أرفود -بعثة le12.ma

 

عقدت لمياء بوطالب، كاتبة الدولة في السياحة، رفقة يحضيه بوشعاب، والي جهة درعة -تافيلالت أول أمس الجمعة في مدينة أرفود، اجتماعا خصص لتدارس واقع وآفاق السياحة بفي الجهة.

وحضر هذا الاجتماع كل من رؤساء وأعضاء المجالس الإقليمية للسياحة في الجهة والمنتخبون والفاعلون السياحيون وكذا ممثلون عن المصالح الداخلية والخارجية والسلطات الأمنية.

وأبرزت لمياء بوطالب، في كلمة بالمناسَبة، الإمكانات والمؤهلات السياحية التي تزخر بها جهة درعة -تافيلالت، مؤكدة أن العمل على تنمية هذا القطاع يسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة في الجهة. وبينت كاتبة الدولة أن هذه المؤهلات مجتمعةً تعمل على خلق منتَج سياحي فريد من نوعه بإمكانه خلق فرص حقيقية للنهوض الاقتصادي بالمنطقة لو تم تثمينه من خلال تقوية فضاءات الاستقبال السياحية ودعمها وإحداث مدارات لاكتشاف هذه المؤهلات الطبيعية والتاريخية ودعم التنشيط السياحي.

وشدّدت كاتبة الدولة، أيضا، على أن انتعاش القطاع السياحي في هذه الجهة رهين بتغيير المنهجية السياحية والمقاربات الكلاسيكية التي ظلت معتمَدة طويلا في هذا المجال، إضافة إلى ضرورة نهج سياسة التعاون البنّاء بين مختلف القطاعات المنتجة في المنطقة والقطاع السياحي ما دام هذا الأخير مرهونا بهذا الترابط والتكامل.

وقد تم الوقوف خلال هذا الاجتماع على مكامن القوة والضعف في الواقع السياحي في الجهة وتحديد المشاكل التي تعرقل الإقلاع الحقيقي لهذا القطاع، مع اقتراح الحلول المناسبة التي منها ما يمكن تصريفه على مستوى الفاعلين والمنعشين السياحيين في المنطقة، ومنها ما يستدعي التدخل الإداري والترابي للسلطة المحلية، ومنها ما يستلزم التدخل المركزي للوزارة، مجددة التزامها بذلك، بما يدفع قدما قاطرة التنمية السياحية في الجهة.

وقامت بوطالب، أيضا، بزيارة ميدانية لبعض المخيمات السياحية في مرزوكة ووقفت على المجهودات المبذولة لتطوير هذا المنتَج السياحي الفريد وما يعترض ذلك من عقبات.

 

واختتمت الوزيرة المنتدبة في السياحة جولتها بحضور حفل افتتاح ملتقى سجلماسة لفن الملحون في مدينة الريصاني، الذي يعد فرصة للتنشيط الثقافي وبابا من أبواب الترويج السياحي للمنطقة. كما قامت بوطالب، رفقة يحضيه بوشعاب، والي جهة درعة -تافيلالت، بافتتاح المنتجع السياحي «لمنور»، المصنف «VIP»، إذ أبدت إعجابها بهذا الاستثمار الوطني، الذي يشكل داعامة أساسية لسياحة الصحراء في منطقة زاكورة، لما يوفره من راحة وأمان لزبناء من فئة رجال الأعمال ونجوم العالم ومشاهيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *