المصطفى الحروشي

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 81.21 يقضي بتغيير المرسوم رقم 40.80،المتعلق بإحداث المعهد الوطني للبحث الزراعي.

وأوضح  الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن هذا المشروع الذي قدمه محمد صديقي، وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات، أن “المرسوم يهدف إلى إعادة صياغة مهام المعهد الوطني للبحث الزراعي في ظل وجود مؤسسات وهياكل أخرى تابعة للوزارة، من أجل تعزيز المساهمة المهمة للمعهد في مجال التكوين، لاسيما بتثمين أبحاثه وتسويق نتائجه.

وأضاف بايتاس، أن من شأن هذه المراجعة لمهام المعهد أن تمكنه من الإطلاع الكامل بدوره كفاعل وطني رئيسي في مجال البحث الزراعي وتعزيز الشروط الضرورية والمحفزة لمستخدميه والأكثر ملاءمة لخصوصيته.

ويقوم مشروع القانون حسب المسؤول الحكومي، إلى نسخ وتعويض أحكام الفصل الثاني من القانون رقن 40.80 ليصبح المعهد مكلفا بمهام منها:

إجراء الأبحاث العلمية والتقنية والاقتصادية الرامية إلى التنمية المستدامة وتربية المواشي ومباشرة الدراسات الاستطلاعية المتعلقة بالوسط الطبيعي أو التي لها صلة بتحسين الإنتاج النباتي أو الحيواني.

إجراء تجارب في مجال المزروعات الجديدة ومباشرة جميع التجارب ذات الصبغة الفلاحية، وتحديد كيفيات تطبيق نتائج الأبحاث المنجزة، ثم إيواء وتدبير المجموعة الوطنية للموارد الوراثية النباتية والحيوانية والكائنات الدقيقة للأغذية والزراعة طبقا للإلتزامات الدولية للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *