le12.ma -ومع

 

تنطلق، غدا الثلاثاء، للدورة الـ14 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب “سيام 2019″، التي تقام من 16 إلى 21 أبريل الجاري في مكناس، التي يمثل الدور الحيوي للفلاحة في تشغيل الشباب والتنمية القروية موضوعها الرئيسي.

ويشكّل المعرض، الذي يقام تحت الرعاية الملكية السامية بشعار “الفلاحة رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي”، مناسبة مثلى للمشاركين لمناقشة موضوع التشغيل في قطاع يشهد تحديثا وتطورا متواصلا، ما يجعله بحاجة إلى كفاءات تتمتع بتكوين عال.

في هذا السياق، سيقدم المعرض في دورته لسنة 2019، التي ستعرف مشاركة 1500 عارض من أكثر من 60 دولة، إلى جانب مسؤولين وخبراء، لما لا يقل عن مليون زائر، الإمكانات والفرص التي تتيحها الفلاحة المغربية، خاصة لفائدة الشباب والسكان القرويين.

ويشهد هذا القطاع، الذي يستفيد من استخدام مكثف ومتزايد للتكنولوجيات الحديثة، تحولا كبيرا من أجل تحسين جودة وكمية الإنتاج وخلق مهن جديدة تتماشى مع العصر الرقمي. ولتحقيق هذا الهدف، ركز المغرب على الشباب، المدعوين إلى اختيار روح المقاولة والاندماج في القطاع الفلاحي للاستفادة من مزاياه في خلق الثروة وفرص الشغل.

كما تكتسي دورة هذه السنة أهمية خاصة لكونها تنظم مع نهاية تنفيذ مخطط المغرب الأخضر (مخطط المغرب الأخضر في أفق 2020) الذي عززت حصيلته الإيجابية مكانة الفلاحة كمصدر رئيسي للتشغيل.

وقد مكّن “مخطط المغرب الأخضر”، منذ إطلاقه في 2008، من تحقيق مستويات مهمة من الإنتاج، وأحيانا تسجيل أرقام قياسية في بعض القطاعات. وتشكل زراعة الزيتون وقطاع السكر وزراعة الحمضيات والبستنة وإنتاج الحبوب والتمور والزعفران وزراعة الأشجار وزيت أركان وأزهار العطور وقطاع الحليب واللحوم الحمراء وتربية النحل والإبل وتربية الدواجن أبرز المجالات التي استفادت من دعم المخطط.

ويمثل المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب 2019، الذي يقام على مساحة 185 ألف متر مربع، تشمل 95 ألف متر مربع مغطاة ويضم 10 أقطاب موضوعاتية (قطب الجهات، المؤسسات والمستشهرون، القطب الدولي، قطب الطبيعة والحياة، قطب اللوازم والأدوات الفلاحية، قطب المنتجات، قطب الآليات والمعدات الفلاحية، تربية المواشي، المنتجات المحلية والمؤتمرات) لقاء سنويا بارزا لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في المجال الفلاحي ولتأكيد الدور الحاسم الذي تضطلع به الفلاحة باعتبارها رافعة كبرى للنمو الاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *