محمد سليكي

يبدو أن مستقبل إستعمال تطبيق “الوات ساب” الأكثر تداولا في العالم، بات مهددا في المغرب، بعدما تجاوز بنجاح قبل ثلاثة سنوات امتحان مخاطر حذر الجهات المختصة لخاصية المكالمات المجانية، على غرار عدد من الدول.

مناسبة هذا الكلام، هو ما أقدمت عليها وزارة الداخلية بحسب معطيات خاصة توصلت إليها صحيفة le12.ma، عندما وجهت توجيهات صارمة إلى نساء ورجال السلطة، وعلى رأسهم الولاة والعمال، بشأن استعمالهم لتطبيق “الوات ساب”.

ووجهت وزارة الداخلية، عبر إحدى أقوى مديرياتها وأكثرها حساسية، وفق معطيات حصرية توصلت اليها صحيفة le12.ma، إلى مجموع العاملين بسلك السلطة من كبار المسؤولين، قرارا صارما يقضي بمنع تداولهم مختلف الوثائق الإدارية عبر تطبيق الوات ساب تحت طائلة مواجهة الجزاءات المقرر في شأن مخالفة التعليمات والقوانين ذات الصلة.

ولم يتسن، لموقع، صحيفة le12.ma، التأكد مما إذا كان هذا القرار يترجم تدابير إحترازية من وزارة الداخلية حتى لا تكون وثائق ومستندات “أم الوزارات” ضحية تداول سيء أو استعمال مغرض من قبل الغير، خاصة في ظل الحديث عن وجود عيوب كبيرة في حماية المعطيات الشخصية لمستعملي تطبيق” الوات ساب”، أو أن الأمر يعود إلى أسباب أخرى تعد من أسرار الإدارة المختصة.

يذكر أن جهات على درجة عالية من المسؤولية، سبق أن انزعجت من تداول عدد من المغاربة عبر تطبيق “الوات ساب”، معلومات ووثائق تندرج غالبيتها في خانة “السري”، لعل من أبرزها، لائحة بإسم عدد من الولاة والعمال الجدد قبل أن تعلن عنها الداخلية للعموم عبر القنوات الرسمية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *