مصطفي قسيوي

 

تحتضن مدينة ب سليمان، في الفترة الممتدة ما بين 20 و28 أبريل الجاري، الدورة الثانية للمهرجان الوطني للضحك (كوميك بنسليمان) بشعار “كيف ديما.. ضحكة وتبسيمة”، الذي تنظمه جمعية “لاكوميدي” للفن والثقافة بمناسبة الاحتفالات بذكرى عيد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

وتشهد التظاهرة الفنية، حسب بلاغ للجمعية المنظمة، عدة أنشطة، تنطلق بحفل الافتتاح (بمقر عمالة إقليم بنسليمان) يوم السبت 20 أبريل 2019، ابتداء من الساعة الرابعة مساء، بمعرض للفن التشكيلي للفنانيين نور الدين العسري وليلى الخلفاوي. ثم وقفة اعتراف لروح القيادي الاتحادي أحمد الزايدي وتكريم مجموعة من نجوم الفن والإعلام، بينهم عبد الإله عاجل ومصطفى الداسوكين ونعيمة المشرقي وعزيز داداس والمخرج السينمائي عبد الإله زيراط. كما يتخلل الحفل فقرات كوميدية.

أما اليوم الثاني للمهرجان فسيشهد تنظيم زيارات إنسانية لقافلة” لاكوميدي” الاجتماعية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية وتنظيم ليلة الأفلام السينمائية في المركز الثقافي أحمد الزايدي، بجماعة الشراط. في حين ستلتقي جماهير المهرجان يوم الاثنين مع “ماستر كلاص”، بمشاركة الفنانين عبد الكبير الركاكنة ومحمد الأثير، مع حفل توقيع كتاب “بحال الضحك” للكاتب حسن نرايس، في دار الثقافة بنسليمان.

ويبقى الحدث الأبرز المسابقة النهائية للمأهلين لمهرجان كوميك بنسليمان، يوم الثلاثاء 23 أبريل، في دار الشباب ـ بنسليمان. وستشهد المسابقة مشاركة الكوميدين الشباب المؤهلين من مدن زاكورة وخريبكة والدار البيضاء وأكادير وبن أحمد وبوسكورة وبوزنيقة وسطات وبنسليمان.

كما ستشهد التظاهرة تنظيم عروض فن الحلقة في ساحة الحسن الثاني في المدينة ذاتها، ابتداء من اليوم الخامس للمهرجان، بمشاركة “لمسيّح” ومصطفى والكريمي وسعيد هروان، فيما سيتم عرض العمل المسرحي “سبعة رجال” لفرقة كوميك بن سليمان في فضاء ساحة دار الثقافة الشلال في بجماعة المنصورية، يوم الجمعة 26 أبريل.

وتنظم يوم السبت سهرة فنية الكبرى في ساحة 16 نونبر، الشلال، بمشاركة الفنانين موس ماهر وحميد المرضي وسعيد الخريبكي ـنجوم زريقا وجواج وصويلح وفتيح ولمخنتر، لتختتم التظاهرة يوم الأحد بإجراء مباراة في كرة القدم تجمع بين فريق قدماء لاعبي الجيش الملكي وفريق الفنانين وفريق الجمعية الرياضية المنصورية.

وسينظم المهرجان الوطني للضحك (كوميك بنسليمان) بتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة وعمالة إقليم بنسليمان والمجلس الإقليمي في بنسليمان وجماعة بنسليمان وجماعتي الشراط والمنصورية، وبتنسيق مع مجموعة من الشركاء والمؤسسات العمومية والخاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *