القاهرة: متابعة LE12

توجه أنظار عشاق كرة القدم الإفريقية يوم غد الجمعة، صوب موقع “أهرامات الجيزة”، بالقاهرة، الذي سيحتضن حفل سحب قرعة النسخة الثانية والثلاثين من بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، التي تستضيفها مصر من 21 يونيو إلى 19 يوليوز المقبلين.

والنسخة الجديدة من الكأس الإفريقية، ذات طابع خاص لكونها ستشهد مشاركة 24 منتخبا، وستنظم في الصيف المقبل، بدل موعدها المعتاد في مطلع العام.

وتجرى عملية سحب القرعة، في حفل يقام أمام تمثال “أبو الهول” وتحت سفح الأهرامات، أحد أبرز المعالم الأثرية في العالم وإحدى عجائب الدنيا السبع، بحضور العديد من مسؤولي كرة القدم الأفريقية والعربية والعالمية، إضافة لثلة من نجوم كرة القدم السابقين والحاليين.

وعملت اللجنة المنظمة للبطولة بمعية الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) على توجيه الدعوة إلى العديد من الشخصيات أبرزهم رئيس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، السويسري جياني إنفانتينو. ومن ضمن نجوم كرة القدم المدعوين للحضور، الدولي المغربي مصطفى حاجي والكاميروني صامويل إيتو والمصري محمد أبو تريكة والإيفواري ديدييه دروغبا ومواطنه يايا توريه والسنغالي الحاج ضيوف.

وستتابع مجريات الحفل أيضا وفود تمثل الاتحادات والمنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة، إذ ينتظر حضور معظم مدربي هذه المنتخبات ورؤساء الاتحادات التي تمثلها.

ويتضمن الحفل فقرات فنية تعكس التراث المصري والإفريقي إضافة لكلمات مسؤولي اللجنة المنظمة والكاف.

كما يشهد استعراضا لبعض لمحات التصفيات المؤهلة للبطولة وعرضا لجميع المنتخبات التي حجزت مكانها في النهائيات. ولم يكشف (الكاف) رسميا عن تصنيف المنتخبات والمستويات الأربعة.

وكان التصنيف الوحيد الذي ظهر خلال الفترة الماضية يعود لشركة “بريزنتيشن” الراعية للاتحاد المصري للعبة وشريكة اللجنة المنظمة، والذي اعتمد على نتائج هذه المنتخبات في كل من نهائيات كأس أمم أفريقيا بالنسخ الثلاث الماضية 2013 و2015 و2017 وتصفيات البطولة لنسخ 2015 و2017 و2019، وترتيبها في أحدث نسخة من التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ووضع هذا التصنيف المنتخب المصري ممثل البلد المضيف ضمن منتخبات المستوى الأول الذي يضم أيضا، طبقا لهذا التصنيف، منتخبات الكاميرون حامل اللقب وغانا وكوت ديفوار وتونس والسنغال بينما ضم المستوى الثاني منتخبات المغرب ونيجيريا والجزائر وغينيا ومالي والكونغو.

وضم المستوى الثالث منتخبات أوغندا وجنوب إفريقيا وغينيا بيساو وزيمبابوي وأنغولا وبوروندي وضم المستوى الرابع منتخبات موريتانيا وتنزانيا وناميبيا وكينيا وبنين ومدغشقر..

وستوزع المنتخبات غدا في القرعة بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة على أن تضم كل مجموعة منتخبا واحدا من كل مستوى.

ويقضي نظام البطولة في نسختها الجديدة، التي تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، بتأهل صاحبي المركزين الأول الثاني في كل مجموعة بنهاية الدور الأول إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) كما يرافقهم أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثالث. وتقام باقي أدوار البطولة بنظام المواجهات الإقصائية.

 

وشهدت التصفيات المؤهلة إلى البطولة تأهل 24 منتخبا للنهائيات، منهم 5 منتخبات عربية هي مصر، المغرب، تونس، الجزائر، موريتانيا.

وتستضيف مصر البطولة للمرة الخامسة في تاريخها، بعد أن تم سحب التنظيم من الكاميرون لعدم الجاهزية.

وتسعى مصر لاستغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل تعويض إحباط خسارة البطولة سنة 2017 في الدقائق الأخيرة من المباراة النهائية أمام الكاميرون بعد السقوط بهدفين لهدف.

وأقر (الكاف) إقامة البطولة في فصل الصيف للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، مما يعني أن الأندية الأوروبية لن تتأثر مجددا بغياب أهم لاعبيها من الأفارقة عنها في فترة حرجة من الموسم مثلما حدث في الأعوام السابقة.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن عن اختيار خمسة مدن لاستضافة فعاليات البطولة وهي القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية ،السويس وبورسعيد، على أن يتم تقسيم مباريات المجموعات والأدوار الإقصائية في ما بينهم، وهو ما سيتحدد في وقت لاحق بعد إجراء القرعة.

وتقرر اختيار ستة ملاعب من هذه المدن وهي استاد القاهرة، السلام، الإسكندرية، بورسعيد، الإسماعيلية والسويس وتم وضع الدفاع الجوي كملعب احتياطي، وكذا تحديد ملاعب أخرى خاصة بالتداريب وهي بتروسبورت، وجهاز الرياضة العسكري، والمقاولون العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *