متابعة: le12.ma

 

اختار حزب التجمّع الوطني مدينة الصويرة ليعقد فيها، برئاسة الرئيس عزيز أخنوش، أول أمس الجمعة، اجتماع مكتبه السياسي وليجدد تواصله مع سكان حاضرة موغادور. ويندرج ذلك في إطار مواصلة سياسة القرب والإنصات التي نهجها الحزب، بعقد اجتماعات مكتبه السياسي في مختلف جهات المملكة، خارج مدن “المركز”.

 

 

الدبلوماسية الملكية

بعد اطلاعهم على مستجدّات الساحة الوطنية ومناقشتها، نوّه أعضاء المكتب السياسي لحزب الحمامة بالجهود التي تبذلها الدبلوماسية المغربية بقيادة الملك محمد السادس، للتوصل إلى حل متوافَق حوله يضع حدا للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وسجل التجمعيون اعتزاز الحزب بنجاح الزيارة التاريخية لبابا الفاتيكان إلى المملكة، والتي تؤكد أن المغرب ظلّ وسيظل، أرضا للسلام والانفتاح وملتقى للحضارات. وأشادوا بالخطاب الملكي الموجَّه إلى العالم بأربع لغات، والذي أكّد في أن الملك أنه أمير لكل المؤمنين، مشيدا بالتنظيم الأمني المحكم الذي رافق الزيارة.

وفي هذا الإطار، جدّد التجمع الوطني للأحرار تأكيد مواقفه المبنية على التقدير والاعتزاز بكل ما تقوم به المؤسسات الأمنية دفاعا عن الأمن وحماية للأشخاص والممتلكات.

 

القانون -الإطار

رحّب أعضاء المكتب السياسي بقرار رئيس الحكومة عقد دورة استثنائية للبرلمان، مننوهين بمصادقته على قانون الضمانات المنقولة؛ مبدين أسف الأحرار على عدم توافق الفرقاء السياسيين حول القانون -الإطار لمنظومة التربية والتكوين، معربين عن أملهم في أن يراجعوا مواقفهم من هذا القانون.

ووجّه الأحرار دعوة لمختلف الفرقاء السياسيين لتغليب المصلحة العامة قصد التوافق للتسريع بالمصادقة على القانون -الإطار لمنظومة التربية والتكوين.

وفي الوقت الذي أشاد التجمعيون بمبادرة رئيس الحكومة بعقد دورة استثنائية للبرلمان، منوهين بمصادقة المجلس على قانون الضمانات المنقولة، أبدوا في المقابل أسفهم على تراجع الفرقاء السياسيين عن الاتفاق حول التصويت على القانون -الإطار 17 -51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وأعربوا عن أملهم في أن يراجعوا موقفهم بهذا الشأن، “خاصة أن الأمر يتعلق بإصلاح جوهري لمنظومة التربية والتعليم، بل يهم مستقبل مغرب الغد والأجيال المقبلة ويضمن تكافؤ الفرص بين جميع أبناء المغاربة”.

وفي سياق آخر، دعا المكتب السياسي لحزب أخنوش إلى التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان، خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، مشيدين بالدينامية التي يشهدها الحزب عن طريق العمل الذي تقوم به هياكله الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية وتنظيماته الموازية في كل جهات المغرب.

لغة التدريس

في شأن موضوع لغات تدريس العلوم، أكّد حزب الأحرار موقفه المتضمن في “مسار الثقة”، الداعي إلى “اعتماد اللغات الحية في تدريس المواد العلمية، تحقيقا لمزيد من الانفتاح على العالم ومواكبة للتطورات العلمية والتكنولوجية”.

وفي هذا الإطار، أكّد المكتب السياسي موقفه الراسخ بخصوص اللغات، إذ إن الحزب لا يناقش اللغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية، مجددا دعوته إلى “التسريع بإخراج النصوص التشريعية الجاهزة في البرلمان، خاصة القانونين التنظيميين للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وجدّد أعضاء المكتب السياسي دعوتهم مختلف الفرقاء السياسيين إلى تغليب المصلحة العامة والتسريع بالمصادقة على القانون -الإطار؛ الذي ساهم فريق التجمع الدستوري في تطوير صياغة مضامينه، مدافعا عن توفير تعليم عصري ومجاني يتماشى مع تطورات العصر وطموحات المستقبل.

برلمانيون شباب

أشاد المكتب السياسي بمبادرة الوساطة التي يقودها برلمانيون شباب من مختلف الهيئات، بمشاركة مصطفى بايتاس، إذ عُقد في هذا السياق عدة لقاءات مع ممثلي الأساتذة بغية تقريب وجهات النظر بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من جهة، وبين الأساتذة، من جهة ثانية، لإيجاد حل نهائي لهذا المشكل.

 

الانتخابات الجزئية

سجّل المكتب السياسي اعتزازه بالنتائج الإيجابية التي حققها الحزب في الانتخابات الجزئية والتكميلية لانتخاب أعضاء مجلس جماعة “الرميلة”، دائرة أوطاط الحاج، في إقليم بولمان.

وفي سياق متصل، ثمّن التجمعيون مشاركة رشيد الطالبي العلمي ومحمد حرمة الله في المؤتمر الوطني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية في موريتانيا، في إطار انفتاح الحزب على شركائه وتعزيز روابط الصداقة والتعاو وفي إطار تفاعله مع الأحداث السياسية، إقليميا ودوليا.

دينامية وبرامج

بعدما ناقشوا مستجدّات الوضع الداخلي لحزب الأحرار، أشاد أعضاء مكتبه السياسي بالدينامية التي يشهدها الحزب، من خلال العمل الذي تقوم به هياكله الوطنية والجهوية والإقليمية والمحلية وتنظيماته الموازية الممثلة في كل جهات المملكة. وأبدى التجمعيون اعتزازهم ببرامج عمل 2019 التي عرضها على أنظار الرئيس عزيز أخنوش رؤساء المنظمات الجهوية للشبيبة التجمعية ومنظمة الطلبة التجمعيين والتي تمت المصادقة عليها.

ولم يفت أعضاءَ المكتب الإشادة بـ”الدينامية” التي يقودها مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في قطاع التجارة، من خلال الجولات الجهوية التي يقوم به تحضيرا للمناظرة الوطنية للتجارة، المزمع تنظيمها خلال أواخر أبريل الجاري. كما نوّهوا بجميع المبادرات التي قام بها الأحرار لفائدة فئة التجار، ومنها مؤازرة تجار سوق “ولد مينة” في الحي الحسني واستقبال ممثليهم من قبَل الفريق البرلماني، وعقد اللقاء التواصلي في الدار البيضاء للخروج بتوصيات دقيقة يمكن طرحها خلال المناظرة الوطنية للتجارة وكذا المناظرة الوطنية للجبايات.

دماء جديدة

سجّل التجمعيون بارتياح التحاق عضوين جديدين بالمكتب السياسي، في شخص كل من محمد بوسعيد، المنسق الجهوي للحزب في الدار البيضاء- سطات، وعادل الزايدي، المسؤول عن مقاولة متوسطة ورئيس الجهة الـ13 في الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وفق ما تنص عليه مقتضيات القانون الأساسي للحزب.

وشدّد أعضاء المكتب السياسي للأحرار بمبادرة جديدة أطلقها الحزب وسيجعلها قاعدة خلال الاجتماعات الدورية لمكتبه السياسي، تمثلت في حضور شباب مقاولين يمثلون المجتمع المدني هذا الاجتماع كضيوف شرف. ويتطلع حزب أخنوش من خلال هذه المبادرة إلى الانفتاح على هذه الفئة وتقريب العمل السياسي من المواطنين، وخاصة فئة الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *