le12.ma

 

شارك التجمعيان سعد بنمبارك، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، ومحمد ياسين الداودي، نائب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، ضمن وفد رسمي في أشغال مؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوربا في ستراسبورغ، أيام 2 و3 و4 أبريل، من أجل منح المغرب وضع الشريك من أجل الديمقراطية المحلية.

وأشاد بنمبارك بقرار مؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوربا منح المغرب وضع “الشريك من أجل الديمقراطية المحلية”، قائلا إن هذا القرار، الذي منح للوفد المغربي ستة مقاعد لممثلين وستة أخرى لنائبيهم داخل مؤتمر السلطات المحلية والجهوية، يعزز الدبلوماسية المغربية ويمنح المملكة إطارا وفضاء متميزا للنقاش والتواصل المؤسساتي مع نظرائهم الأوربيين.

وأكد المتحدث ذاته أن المغرب هو أول بلد في جنوب المتوسط يتقدم بطلب الانضمام إلى هذه الهيئة الأوربية بتاريخ 30 ماي 2018، ولم تمر أكثر من سنة حتى صادق المجلس على الطلب، مضيفا أن “الفضل في ذلك يرجع إلى المجهودات التي تبذلها الدبلوماسية المغربية”، مشددا على أن “هذا الوضع يُلزم المغرب بمواصلة تطوير مسلسل اللامركزية والجهوية”.

ويشار إلى أنه تم إحداث الشريك من أجل الديمقراطية المحلية من قبل المؤتمر في أكتوبر 2014، كوضع خاص بالنسبة إلى البلدان المجاورة لمجلس أوربا، التي تبدي رغبة في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *