le12.ma -وكالات

 

في سابقة غير متوقَّعة، قرر أول سجن “محترَم” في بريطانيا أن يمكّن نزلاءه من مفاتيح الزنزانات، من أجل تعزيز منسوب الثقة والأمانة لديهم وفي إجراء يرى القائمون عليه أنه بمثابة “إعادة تأهيل” للخارجين عن القانون.

ولم تتوقف إدارة سجن “إتش إم بي بروين”، في مدينة ركسهام البريطانية، بحسب ما أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، عند هذا الحد، بل تم إصدار أوامر لكل ضباطه بأن يطرقوا أبواب الزنزانات قبل الدخول، حتى يُشعروا السجناء بخصوصيتهم.

وتسعى إدارة هذه المؤسسة الإصلاحية من خلال سياسة استئذان الضباط قبل دخول الزنزانات إلى تهيئة بيئة محترمة للسجناء، فيما يظل في إمكان الضباط الدخول إليهم دون طرق بغرض البحث والتفتيش في حالات الطوارئ. كما يمتلك المساجين في سجن “إتش إم بي بروين”، الذي يعدّ الأكبر في إنجلترا وويلز، حرية الدخول إلى زنزاناتهم والخروج منها متى شاؤوا، وكذلك حرية سجن أنفسهم وقتما شاؤوا.

وقد بلغت تكلفة السجن “المحترم” 250 مليون جنيه إسترليني، وهو مخصص للمجرمين من الدرجة الثالثة، الذين لا يحاولون الهرب لكن لا يمكن الوثوق فيهم داخل سجن مفتوح. كما يتوفر كل سجين على أجهزة حواسيب محمولة داخل زنزاناتهم، كما تتوافر في السجن صالة رياضة مريحة ،مزودة بمجموعة متنوعة من الأجهزة الرياضية.

وقد تم تطبيق النهج الجديد للسجن في تقرير صادر عن المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين ووزارة العدل يسمى “الرفاهية في تصميم السجون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *