le12.ma

 

ينظم رواق الفنون في قلعة السراغنة، اليوم الثلاثاء، بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني، الذي يصادف 30 مارس من كل سنة، سمرا فنيا، تحييه فرقة “مركز فجر الحرية للدبكة والفنون الشعبية الفلسطينية”.

ويندرج تنظيم هذا السمر الفني، المنظم بشراكة مع الاتحاد الدولي للمبدعين وجمعية تساوت للفنون التشكيلية، في إطار الترافع الفني عن القضية العادلة للفلسطينيين والتعريف بالفنون الشعبية وكذا العادات والتقاليد الاحتفالية الفلسطينية، التي تتعرض في السنوات الأخيرة إلى حملة ممنهجة لطمسها. وتشكل التظاهرة أيضا فرصة لمد جسر التواصل الفني والثقافي بين المواطنين المغاربة وباقي الفنانين الفلسطينيين للتعرف على مختلف الأشكال التعبيرية الفنية وتجليات تقاطعها مع نظيرتها المغربية، بما يسهم في تكريس حوار ثقافي فاعل، خصوصا في ما يخص القضية الفلسطينية، التي تدخل في صلب اهتمام وانشغالات المغاربة.

وسيتم، في إطار هذا السمر الفني، تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية (ابتداء من السادسة مساء) يشارك فيه مجموعة من المبدعين المغاربة الشباب في قلعة السراغنة المستفيدين من ورشات رواق الفنون موسم 2018. كما سيتم توقيع مجموعة من الإصدارات لأعضاء الاتحاد الدولي للمبدعين، مثل مؤلف “تحفة الشعر في رياض الفكر” للكاتب والناقد محمد فكري، ورواية “عقارب الموت” للكاتب والروائي محمد محقق، وكتاب “الهجرة والوطن” لمؤلفه بوشعيب حركاتي.

وانطلاقا من السابعة والنصف ليلا ستحيي المجموعة الفلسطينية “مركز فجر الحرية” عروضا موسيقية فلكلورية، إلى جانب عروض أخرى موازية لفرق فلكلورية من المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *