le12.ma

 

أطلق أزيد من مائة وخمسين شخصية، سياسية وأكاديمية، عريضة شعبية من أجل المطالبة بتعديل القانون -الإطار تحت عنوان “من أجل عدالة لغوية”.

وحملت العريضة، الموجهة إلى كل من رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني؛ ورؤساء الفرق النيابية والسلطات العمومية المختصة، توقيع العديد من الشخصيات الوطنية والخبراء اللغويين والتربويين والفعاليات السياسية والمدنية والنقابية ومسؤولي الجمعيات والمؤسسات العلمية والأهلية من كل جهات المغرب.

وأشار الموقعون في تقديم العريضة، التي أطرها “الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية”، والمفتوحة على التوقيع من طرف المواطنين، إلى أنه بعد الاطلاع على مضامين مشروع القانون الاطار 17 .51 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، أعلن الموقعون رفضهم المضامين المتعلقة بالاختيارات اللغوية في القانون -الإطار بصيغته المعروضة على البرلمان، مع تأكيد ضرورة تعديله بما يتوافق مع النص الدستوري ومكانة العربية في المنظومة التربوية وتأكيدهم أن المسألة اللغوية ليس اختيارا عرضيا ولا أمرا هامشيا يمكن حسمه بهذه العجلة، ما يقتضي ضرورة فتح حوار وطني موسع حول المسألة اللغوية في المدرسة المغربية وإشراك المختصين وفعاليات المجتمع المدني في ذلك، بعيدا عن التشنجات والصراعات المفتعلة، وتغليب مصلحة الوطن والمواطنين.

ودعا الموقعون المؤسسات الدستورية ذات الصلاحية إلى تحمل مسؤوليتها في إرجاع الأمور إلى نصابها واحترام المقتضيات الدستورية.

يشار إلى أن الائتلاف يعتزم تدشين عريضة مليونية شعبية مفتوحة في وجه الأفراد والمؤسسات على مواقع التواصل الاجتماعي قبل اللجوء إلى فعاليات أخرى من أجل تعبئة كل الطاقات والكفاءات المجتمعية من أجل المطالبة بتعديل القانون -الإطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *