le12.ma

 

اختارت الوكالة الفرنسية للتنمية بنكرير ضمن 12 مدينة في إفريقيا لتكوين “الشبكة الإفريقية للمدن الذكية”.

وكشفت الوكالة الفرنسية للتنمية لائحة المدن الإفريقية التي ستشكل الشبكة الإفريقية للمدن الذكية، ووردت فبها مدينة بنكرير إلى جانب مدن الجزائر العاصمة وباماكو المالية وبنزرت التونسية وكامبالا من رواندا وكوماسي في غانا ولاغوس في نيجيريا ومابوتو ماتولا في موزمبيق ونيامي في النيجر وكبودجي في البنين ونواكشوط في موريتانيا.

وتهدف مؤسسة شبكة المدن الإفريقية الذكية، وفق المنظمة الفرنسية، إلى تعزيز التبادل والتعاون بين هذه المدن في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال العديد من الحلول، بما في ذلك تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات.

يشار إلى أن برنامج شبكة المدن الإفريقية الذكية، المعروف اختصارا بـ”ASToN” شبيه بالبرنامج الأوربي “URBACT”، الذي يشمل برنامج التبادل الأوربي للتنمية الحضرية المستدامة، الذي بدأ في 2002، ويضم 300 مدينة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي، ويبلغ عددها 27 دولة، إضافة إلى النرويج وسويسرا.

ويُتوقع، بحسب أسبوعية “تيل كيل”، أن يبدأ عمل شبكة المدن الإفريقية الذكية في يونيو المقبل، ويُنتظر أن تبدأ أنشطة التعاون من مدينة إلى أخرى في الربع الثالث من 2019، ضمن برنامج يتواص طوال ثلاثة أعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *