le12.ma -وكالات

 

تشهد الساحة الواقعة حول الهرم الزجاجي الشهير بمتحف اللوفر الفرنسي حفلا تفاعليا ضخما تحت إشراف الفنان الفرنسي “جي.إر” في إطار الاحتفالات بمرور 30 عاما على إقامة هذه المعلمة.

استعدادا لذلك، تطوع “جيش” من الفرنسيين لإلصاق صورة “عملاقة” تغطي مساحة 160 ألف “قدَم” (مترا) مربعة فوق الساحة لتجهيز هذه الخدعة البصرية للزائرين. وسيبدو كأنّ هرما ضخما قد خرج من بين الصخور، كما لو أنه اكتُشف خلال عملية تنقيب عن الآثار.

وكان المهندس المعماري الصيني -الأمريكي “آي.إم.بي” (يبلغ عمره الآن 100 عام وعام) قد صمّم هذا الهرم، المصنوع من الزجاج والصلب، بارتفاع 70 “قدما”.

وأثار الهرم، حين افتتاحه في المكان الكلاسيكي لمتحف اللوفر (في مارس 1989) جدلا واسعا ولكنه صار، بعد ذلك، من معالم باريس الأكثر شهرة.

ويمكن مشاهدة هذا “الخداع البصري” بصورة كاملة ابتداء من الجمعة من سقف المتحف فقط. وقد وضع فريق “جي.آر” شاشتين عملاقتين في الساحة للسماح للزوار بمشاهدة “المشهد” من الأرض.

وسوف تُفتح الساحة التي يقوم فيها الهرم أمام الزوار يومي السبت والأحد للتجول فيها ومشاهدة الخدعة البصرية.

ويعدّ هذا الحفل استمرارا لعملية خداع بصري ضخمة شهدها المكان قبل ثلاث سنوات جعلت الهرم “يختفي” وراء صورة عملاقة من الأبيض والأسود.

وهذا الهرم هو أكثر المشروعات شعبية في سلسلة مشاريع طموحة كان قد أطلقها، في الثمانينيات والتسعينيات، الرئيس الراحل فرانسوا ميتران، والتي غيرت صورة باريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *