le12.ma

حقّق المكتب الشريف للفوسفاط (حصة المجموعة) برسم 2018 نتيجة صافية بلغت 4,5 ملايير درهم، متسجلة ارتفاعا بنسبة 19% مقارنة مع سنة 2017.

وكشف المكتب، في بلاغ له، اليوم الاثنين، أن رقم المعاملات للمجموعة سجل، بدوره، خلال السنة نفسها ارتفاعا بنسبة 15%، ببلوغه 9,55 ملايير درهم. وعزا المكتب هذه الحصيلة إلى انتعاش مبيعات الأسمدة، بمختلف أصنافها، والحامض الفوسفوري، مشيرا إلى أن رقم المعاملات المتعلق بالأسمدة زاد بنسبة 2%، بينما ارتفع رقم معاملات الحامض الفوسفوري بنسبة 39%.

ويعكس هذا الانتعاش، الذي جاء مدعما بالنمو القوي لرقم المعاملات، بحسب بلاغ المكتب، الطابع التنافسي للمجموعة (المؤهلات الإنتاجية الكبيرة، الريادة بشأن التكلفة، المرونة الصناعية الكبيرة، وتوسيع مجال التسويق).

في السياق ذاته، أشار بلاغ المكتب الشريف إلى أن صافي مديونية المجموعة انتقل من 9,43 ملايير درهم في 2017 إلى 2,35 مليار درهم في 2018. أما نفقات استثمارات المجموعة فقد سجلت 8,10 ملايير درهم حتى نهاية دجنبر 2018.

كما انتعش الطلب طيلة السنة المنصرمة وارتفعت أثمنة الأسمدة المستخرَجة من الفوسفاط، بفضل انتعاش تسويق الحامض الفوسفوري والأسمدة الفوسفاطية، ما أثر إيجابا على حجم صادرات المكتب الشريف للفوسفاط.

وفي ما يعلق بالأسمدة، بقي الطلب عليها على حاله، بسبب استيراده من الهند والولايات المتحدة الأمريكية، أما بالنسبة للحامض الفوسفوري فإن استمرار الطلب عليه يعزى إلى استيراده من بلدان بآسيا وأوربا.

يشار إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعد من الشركات الرائدة على المستوى العالمي في سوق الفوسفاط والمنتجات المشتقة منه ويمتد نشاطها إلى القارات الخمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *