le12.ma -وكالات

حظي الممثل محمد الشوبي، أحد أبرز وجوه السينما المغربية، أول أمس السبت، بتكريم في افتتاح الدورة الـ25 لـ”مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط”.

وقدّم بعض زملاء وتلاميذ وأصدقاء الشوبي (55 سنة) في مسرح “سينما إسبانيول”، شهادات في حق المحتفى به واستعرضوا محطات في مشواره الفني.

وقال المحتفى به، محمد الشوبي إن التكريم في مدينة تطوان يعني له الكثير.. “فهي مدينة النضال السينمائي، مدينة الجمال التي تمزج بين العبق الأندلسي والأمازيغي والعبق العربي الأصيل”.

وستُعرَض خلال المهرجان 60 فيلما تتنافس 23 منها على جوائز مسابقتَي الأفلام الطويلة والأفلام الوثائقية، كما يشمل فقرة بعنوان “خفقة قلب”، يعرض أربعة أفلام حديثة من كل من الجزائر وتونس ومصر وإسبانيا.

كما تحتفي الدورة في يوبيلها الفضي بالسينما الفلسطينية، من خلال بثّ باقة من الأعمال القديمة والجديدة، فيما ستشهد فقرة “استعادة” عرض سبعة أفلام مغربية، تُوّجت بجوائز الدورات السابقة (من 2004 إلى 2017).

وبالمناسبة، قالمحمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، خلال حفل الافتتاح، إن “هذا المهرجان يتميّز بخصوصيته وطبيعته ويهتم بسينما البحر الأبيض المتوسط، وهو من أهم المهرجانات السينمائيةالتي تنظم في المملكة”. وأضاف الأعرج أن “المهرجان يسهم في إعطاء السينما المغربية إشعاعا دوليا، من خلال تكريم كثير من السينمائيين المغاربة والعالميين وشخصيات أثْرت الثقافة والإبداع الفني عموما”.

وكما يكرّم المهرجان، الذي تتواصل فعالياته حتى 30 مارس الجاري، الممثلة المصرية نيللي كريم والمخرج الإسباني لويس منيارو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *