LE12 – السعيدية

افتتح اليوم الإثنين 25 مارس 2019، بمدينة السعيدية، أشغال المنتدى الدولي للتعاون والشراكات المحلية، بمشاركة أزيد من 50 جماعة ترابية من إفريقيا وأوربا.

وقال عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، في المنتدى الدولي للتعاون والشراكات المحلية، إن المنتدى يعتبر ثمرة لتطور علاقات التعاون والشراكة التي تجمع بين جهتي الشرق والشرق الكبير وفرنسا، والذي يحظى بمساندة وزارة الداخلية المغربية، ووزارة الشؤون الخارجية الفرنسية، ودعم الصندوق المشترك الفرنسي المغربي لدعم التعاون اللامركزي.

في هذا الصدد، أكد جون روتنر، رئيس جهة الشرق الكبير بفرنسا، أن التعاون الدولي اللامركزي يضطلع بدور أساسي في ما يتعلق بتنافسية وجاذبية المجالات الترابية والنهوض بالكفاءات وتبادل الخبرات لفائدة مجموع الفاعلين والساكنة المحلية.

وأضاف أن هذا المنتدى ناقش العديد من القضايا ذات الصلة، من قبيل “الاندماج الاقتصادي، عنصر أساسي لنماذج التنمية” و”جاذبية وتنافسية المجالات الترابية”، و”الصناعة الثقافة كوسيلة للتنمية وتقارب المجالات الترابية”.

ويشكل هذا اللقاء فرصة للتشاور والتبادل والبحث عن سبل تحسين ولوج المتدخلين للموارد (الخبرات، الموارد المالية، التكوينات) وفك العزلة ورسملة الممارسات الجيدة وتكوين العاملين وأصحاب القرار.

كما يشكل اللقاء فرصة حقيقية، سعى من خلالها المشاركون إلى تكوين وتدعيم أرضية حقيقية لتجميع الموارد لبناء أهداف مشتركة، مقروءة ومرئية، في إطار برمجة سنوية أو متعددة السنوات، مستندة إلى محتوى عملي. ويمكن لهذه الأرضية أن تتخذ شكل ميثاق مصادق عليه ومتقاسم من لدن المشاركين كعقد شرف.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *