le12.ma

 

ترأس مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، اليوم السبت في زاكورة، المناظرة الجهوية حول “التجارة والصناعة والخدمات بجهة درعة -تافيلالت”.

وقال العلمي، في كلمة بالمناسبة، إن التجار الصغار يلعبون دورا مهما في الاقتصاد المغربي.

وأكد الوزير التجمعي أن “85% من نقط البيع في المملكة تهم التجار الصغار الذين يقومون بتجارة القرب ويخوضون منافسة شرسة ويواجهون عدة مشاكل تهم، على الخصوص، حجم المنافسة مع التجارة الكبرى”.

ووضح العلمي أن القطاع التجاري يمثل أحد أهمّ الرهانات الوطنية، خاصة على الصعيد الاجتماعي، من خلال تأمين مناصب الشغل وتحسين الظروف الاجتماعية للتجار، وكذا على المستوى الاقتصادي، لكونه يؤثر مباشرة على القدرة الشرائية للمواطنين.

وتابع المتحدث ذاته أن “قطاع التجارة يعد من بين أهم ركائز الاقتصاد الوطني، لكونه ثاني مشغل في المغرب”، مذكرا بأن الوزارة وضعت استراتيجية تهمّ تطوير القطاع.

وأضاف الوزير إن الحكومة لن تدخر جهدا في دعم غرف التجارة والصناعة والخدمات، داعيا إلى مساعدة التجار الصغار على التغلب على جميع المشاكل التي يعانون منها وعصرنة القطاع للاستجابة للتحديات المطروحة.

وتروم هذه المناظرة الجهوية دراسة آفاق تطوير التجارة ودعم القطاع في ظل التحولات الراهنة والبحث عن نماذج حقيقية للتنمية والإقلاع الاقتصادي في المناطق الواحية والجبلية، ورسم معالم خطة للانتقال بقطاع التجارة إلى آفاق أكثر رحابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *