le12.ma -وكالات

 

قال الرئيس التركي رجب أردوغان إن منفذ الهجوم الإرهابي يوم الجمعة الماضي في مسجدين في نيوزيلاندا زار المغرب قبل تنفيذه جريمته، التي أدت إلى مقتل 50 مصليا.

وأكد أردوغان في مقال نشرته يومية “واشنطن بوست” الأمريكية يوم 19 مارس، أن الأسترالي برينتون هاريسون تارانت زار تركيا مرتين في 2016 وإنه زار بلدانا أخرى، منها المغرب وكرواتيا وإسرائيل.

وتابع أردوعان أن الاستخبارات التركية توصّلت إلى هذه المعلومات بناء على تتبع مساره خلال زيارته إلى تركيا.

ولم يقدّم أردوغان تفاصيل أخرى حول زيارة منفذ العملية الإرهابية إلى البلدان التي ذكرها مكتفيا بالقول إن الأجهزة الاستخباراتية لبلاده تنسّق مع نظيرتها النيوزيلندية لكشف معطيات أخرى. وأضاف أردوغان، في مقالته في الصحيفة المذكورة، أن منفذ مذبحة كرايس تشيرش حاول إضفاء الشرعية على وجهة نظره العنصرية من خلال تشويه التاريخ المسيحي، عبر سعيه إلى زراعة بذور الكراهية بين المسلمين والمسيحيين.

وقال أردوغان “كقائد، أصر مرارا وتكرارا على أن الإرهاب ليس له دين أو لغة أو عرق، وأرفض قطعا أي محاولة لربط الهجمات الإرهابية التي وقعت الأسبوع الماضي بالتعليمات والأخلاق المسيحية. بل على العكس من ذلك، فإن ما حدث في نيوزيلندا كان نتاجا سامٌا للجهل والكراهية”.

وشبّه أردوغان الأسترالي منفذ العملية الإرهابية في حق مصلين مسلمين بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، واعتبر أن الاثنين سبق أن هددا باجتياح إسطنبول، الأول يحلم باحتلالها لتعود إلى أحضان العالم الإسلامي، بينما يطمح التنظيم الثاني إلى إسقاطها لتنصيب حكم خلافة ينهي، إلى الأبد، العلمانية التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *