le12.ma -وكالات

 

انطلقت، صباح اليوم الخميس في “قصر لوروزي” في ضواحي جنيف، الجولة الثانية من أشغال المائدة المستديرة المخصص لنزاع الصحراء، والتي ستستمر حتى غد الجمعة، برئاسة الرئيس الألماني الأسبق هورست كولر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لملف الصحراء.

وتشارك في أشغال هذه الجولة وفود عن المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو وموريتانيا، تماشيا وقرار مجلس الأمن الأخير رقم 2440، الي اعتُمد في 31 أكتوبر الماضي، والذي مُددت بموجبه مهمة البعثة الأممية “مينورسو” في الصحراء ستة شهور، إلى 30 أبريل المقبل.

وسينكبّ ممثلو الوفود المذكورة خلال أشغال الجولة الثانية من هذه المائدة المستديرة على مدارسة العناصر اللازمة لإيجاد حلّ دائم متوافَق عليه وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية ومناقشة كيفية بناء الثقة، بحثا عن خلق دينامية أكبر في هذا الملف تتماشى مع مخرجات الجولة الأولى التي عُقدت يومي خامس وسادس دجنبر 2018.

ويستبعد كثير من المراقبين تحقيق تقدم ملموس في الملف، في ظل تمسك الأطراف المعنية بمواقفها “المتصلبة”، ما يشكل حجر عثرة أمام الوسيط الأممي هورست كولر للوصول إلى توافقات لحلّ هذا النزاع المفتعَل، الي عمّر أزيد من أربعة عقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *