le12.ma -وكالات

 

كشفت دار النشر “أكت سيد” الفرنسية، أمس الثلاثاء، أن الكاتب المصري علاء الأسواني ملاحَق قضائيا في بلاده بتهم إهانة الرئيس والقوات المسلحة والمؤسسات القضائية في بلاده.

ووضّحت الدار في، بلاغ، أن الأسواني “ملاحق قضائيا من قبل النيابة العامة العسكرية بتهم إهانة الرئيس (عبد الفتاح السيسي) والقوات المسلحة والمؤسسات القضائية المصرية”. وتابع المصدر ذاته أن “الاتهامات الموجهة لعلاء الأسواني تستند إلى مقالات يكتبها في “دويتشه فيله” -عربية وإلى روايته الأخيرة “جمهورية كأنّ”، التي تروي أحداث ثورة 2011”.

ومن جانبه، كتب الأسواني، أمس الثلاثاء، مقالا في موقع “دويتشه فيله” الألماني بالعربية جاء عنوانه “نعم، أنا متهم في قضية عسكرية”. ومما كتب الأسواني في المقال “منذ يومين عرفت أنه تمت إحالتي إلى القضاء العسكري بتهمة إهانة رئيس الدولة والتحريض ضد النظام بسبب روايتي الأخيرة والمقالات التي أكتبها هنا”. وأضاف “جريمتي الوحيدة انني كاتب أعبّر عن رأيي وأوجه النقد لمن يستحقه حتى لو كان السيسي نفسه”.

وحتى الآن، لم تعلن السلطات المصرية رسميا ملاحقات قضائية في حق الكاتب الأسواني. لكن مصادر قضائية ومنظمة غير حكومية تدافع عن حرية التعبير، أكدت لوكالة الأنباء الفرنسية أن شكاوى قُدمت بالفعل أمام القضاء بهذا الخصوص.

وولد الأسواني في 1957 وهو واحد من أشهر الكتاب العرب وتُرجمت كتبه إلى أكثر من ثلاثين لغة وحصل على عدة جوائز أدبية. ويعيش الكاتب المصري حاليا في الولايات المتحدة حيث يدرّس الأدب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *