le12.ma -وكالات

 

توفي العازف الشهير ديك ديل الملقب بـ”ملك غيتار موسيقى الأمواج”، مساء السبت الماضي، عن 81 عاما، بعدما هيمنت موسيقاه على ثقافة الشواطئ في ولاية كاليفورنيا في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات.

وبدأت شهرة ديل في 1962 بموسيقى “ميسيرلو”، التي استخدمت في الفيلم الشهير “بالب فيكشن”.

ويعدّ ديل مبتكرَ موسيقى الأمواج وكان له تأثير على العشرات من الفرق وعازفي الغيتار المعروفين، ومنهم جيمي هندريكس وإيدي فان هالن وفريق “ذو بيتش بويز”.

ورغم المتاعب الصحية التي ألمّت به خلال كل الحفلات التي أحياها هذا العام، فقد شارك ديل في حفلات موسيقية مع ابنه جيمي ديل، عازف الغيتار والطبول.

ولطالما ردد ديل أنه واصل العزف لأنه يريد “أن يموت على المسرح”، وقال أيضا في مقابلات إنه في بحاجة لكسب 3 آلاف دولار في الشهر لدفع تكاليف طبية لا يشملها التأمين، بعد أن أصيب بالسرطان والسكري وبمشاكل في الظهر. كما أشار إلى أنه يود إلهام من يمرّون بفترات صعبة.

وقد قدّم ديل مع فريق “ديل -تونز”، أغاني ناجحة أخرى، منها (“يتس غو تريبين” و”مستر إليمينيتور”. كما اشتهر بأغنية “ميسيرلو”، ذات الإيقاع السريع، التي أعاد من خلالها تقديم أغنية شعبية تعود أصولها إلى اليونان ومنطقة الشرق الأوسط.

وقد استخدم المخرج الشهير كوينتين تارانتينو الأغنية في فيلمه “بالب فيكشن” لتصعيد الأحداث دراميا. كما استخدمت الأغنية في أفلام وإعلانات تلفزيونية وألعاب فيديو أخرى عديدة.

وولد ديل في 4 ماي 1937، واسمه الحقيقي “ريتشارد منصور”، لأم بولندية وأب لبناني في مدينة بوسطن. وتميز، منذ سن مبكرة، في العزف على عدد من الآلات الموسيقية. وانتقلت الأسرة إلى جنوب كاليفورنيا، حيث قضى ديل فترة المراهقة وأصبح مولعا بركوب الأمواج.

وكان ديل قد قال في مقابلة مع صحيفة (“التيمور صن”: “ما كنت أحاول فعله هو تقليد صوت المحيط، عندما كنت أركب الأمواج كنت أشعر بهذا الصوت المدوي.. كان أشبه بالصراخ وصوت النمر. وعندما بدأت العزف على الغيتار حاولت تقليد هذا الصوت الرخيم القوي”.

وظل ديل يربي أسودا ونمورا في قصره لسنوات عديدة ولم يكن يشرب الخمر ولم يدخن السجائر ولا المخدرات.

وشخّص الأطباء إصابة ديل بسرطان المستقيم في 1966 وعاود المرض مهاجمته في 2008، كما أصيب بمشاكل في الكلي، لكنه لم يتوقف عن العزف رغم ذلك إلى أن وافاه أجله المحتوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *