le12.ma

 

بشعار “دراسة الإسلام اليوم: نحو دراسات إسلامية برؤى متعددة”، تنظم مؤسسّة “مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث”، من 29 إلى 31 مارس 2019 في مراكش، الدورة الأولى من الجامعة الربيعية.

ويهدف هذا البرنامج العلمي الأكاديمي الموسوم بـ”الجامعة الربيعية”، بحسب بلاغ للؤسسة، “تكوين مجموعة مهمة من الباحثين والطلاب في سلك الدكتوراه في مجال العلوم الإنسانية والدراسات الدينية، بتأطير زمرة متميزة من الأكاديميين المرموقين والمختصين في موضوعات هذه الدورة، من جامعات عربية وغربية”.

وبحسب المصدر ذاته، “يعتمد التكوين على مجموعة من المناهج والأدوات التي تغطي مختلف المراحل والمحاور لموضوع الدورة: ورشات عمل، ندوات، إضافة إلى المتابعة والإشراف المتواصلين من قبل الأساتذة المؤطرين، قصد تمتين الشراكات العلمية، والتمكن من إنجاز بحوث في الموضوع المطروح، في سياق يستجيب لتطور المعارف والمناهج والعلوم الإنسانية المعاصرة، إلى جانب الحرص على نشرها في كتاب جماعي من قبل مؤسسة مؤمنون بلا حدود”. كما سترشح بعض الدراسات المتميزة لنشرها في مجلات المؤسسة المحكمة “ألباب أو تأويليات”.

وقد أطلقت “مؤسسة مؤمنون بلا حدود” من أجل هذا الغرض، قبل شهرين، استكتابا للمشاركة في هذه الدورة. وتم قبول عشرين طالبا وطالبة للاستفادة من هذه الجامعة الربيعية، التي ستكون باللغتين العربية والإنجليزية.

ووفق المصدر ذاته، “ستغطي هذه الدورة، عبر محاورها، جوانب تقنية بالدرجة الأولى، تقوم على عنصر الخبرة الأكاديمية داخل الجامعات الغربية، عبر التعريف بالتخصصات الموجودة وأقسام دراسة المعرفة الدينية المختلفة وأشكال الاندماج والانخراط والإنتاجات والمشاريع الموجودة… إلى جانب التعرف على التخصصات العلمية الموجودة، مع استرعاء تعددها وتنوعها المنهجي، والتي تشكل في مجموعها حقولا مهمة لدراسة الأديان اليوم، ودراسة الإسلام كذلك، والتعرف على مسالكها البيداغوجية والمنهجية والمعرفية، التي يمكن استثمارها كناتج علمي مشترك ينبغي الاعتماد عليه نحو دراسات للأديان والإسلام ذات أرضيات مشتركة أو متجاورة”.

ويشارك في تأطير هذه الدورة الربيعية كل من المفكر اللبناني رضوان السيد، أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية، وبول هيك، الرئيس المؤسس لدراسة الأديان عبر الحضارات بجامعة جورج تاون في أمريكا، ووليد صالح، المدرّس في مجلس أبحاث العلوم الإنسانية في كندا، وكلير وايلد، الأستاذة المساعدة في كلية اللاهوت والدراسات الدينية اليهودية والمسيحية والإسلامية -جامعة كرونينغن في هولندا.

كما يشارك في التأطير كل من ساري حنفي، أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأمريكية ببيروت، وحكيم أجهار، أستاذ مشارك في الدراسات الإسلامية وقسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة خليفة في الإمارات، وأحمد عاطف أحمد، أستاذ الدراسات الدينية في جامعة كالفورنيا في أمريكا

وتشارك في التأطير أيض نادية عبيدات، أستاذة مساعدة تدرس الفكر الإسلامي والتاريخ في جامعة ولاية كانساس، وجايسون ويل، عميد المعهد البابوي للدراسات العربية الإسلامية في إيطاليا، وطاهر عباس، أستاذ مساعد في معهد الأمن والشؤون العالمية في جامعة ليدن بلاهاي في هولندا، وعبد الله صوفان، أستاذ الدراسات الإسلامية العربية في جامعة جورج تاون الأمريكية).

وستكون الجلسة الافتتاحية للجامعة الربيعية، بحسب بلاغ المؤسسة، مفتوحة في وجه الصحافة صباح يوم 29 مارس 2019. وسيحتضن فعاليات هذه الجامعة الربيعية فندق “بالم بلازا” (Palm Plaza) في مراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *