le12.ma -وكالات

 

شهدت احتجاجات السّترات الصفراء، أمس السبت، في أسبوعها الثامن عشر، أعمال عنف غير مسبوقة، من تخريب ونهب وإحراق للمحلات التجارية، خاصة في شارع الشانزيليزي في قلب العاصمة.

كما اندلع حريق في أحد الأبناك ما اضطرّ فرق الإطفاء إلى إخلاء بناية تقع قرب الشانزيليزي. وقالت وسائل إعلام محلية ، نقلا عن عن عناصر الوقاية المدنية، أنه “تم إنقاذ شخصين من ألسنة اللهب، وهما سيدة ورضيعها، اللذين كانا عالقين في الطابق الثاني من البناية”. وتابعت أن الحريق خلف 11 جريحا، بينهم شرطيان، لكن إصاباتهم طفيفة.

ومن جانبه، أكد فيليب إدوار، رئيس الوزراء الفرنسي، خلال زيارة قام بها إلى الشانزليزي، “دعمه التام” لقوات الأمن، معتبرا أن “أعمال العنف التي تخللت يوم الاحتجاج غير مقبولة”. وأضاف أن “الذين يبررون أو يشجعون أعمال العنف هذه يعدّون متواطئين”.

وتدخلت قوات الاأمن مستخدمة الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين، بعد تعرض محلات لبيع لماركات عالمية شهيرة للحرق والنهب.

وبدوره، أكد كريستوف كاستنير، وزير الداخلية، أن “بعضهم جاء فقط بهدف التكسير”، مشيرا إلى تسلل نحو ألف و500 ناشط من “العنيفين جدا” بين نحو عشرة آلاف متظاهر في العاصمة.

وفي هذا السياق، أفاد مصدر قضائي بأنه تم اعتقال قرابة 237 شخصا.

وخرج محتجّو السترات أمس السبت في احتجاجات تعبأ للمشاركة فيها نحو 32 ألف شخص في مختلف أنحاء فرنسا، بعد نقاشات نُظمت في كل أنحاء البلاد بمبادرة من السلطات، شارك فيها نحو نصف مليون فرنسي.

كما شهدت مدن مونبوليي (جنوب) وبوردو (جنوب غرب) وليون (وسط شرق) احتجاجات للسترات الصفرات تخللتها أيضا أعمال عنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *