le12.ma -وكالات

 

فجّر موقع “نيوزيلند هيرلاد” النيوزيلندي مفاجأة صاعقة، اليوم السبت، بعدما أمد أن مكتب رئيسة الوزراء، غاسيندا أرديرن، حصل على نسخة من بيان منفذ “هجوم المسجدين” في مدينة كرايست تشيرتش، قبل دقائق من تنفيذه الهجوم الإرهابي الدموي.

ووضّح المصدر، الذي حصل على المعلومة حصريا، أن مكتب أرديرن حصل على نسخة من البيان، المكون من الـ73 صفحة، قبل أقل من 10 دقائق من تنفيذ الهجوم الإرهابي، مضيفا أن “الجاني أرسل البيان إلى مكتب رئيسة الوزراء إلى جانب 70 مستقبلا آخر، بينهم سياسيون”. كما ضمت قائمة “المرسل إليهم” مكتب البرلمان وبعض وسائل الإعلام، المحلية والدولية.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء النيوزيلاندية “البيان الذي استلمناه يكشف الدوافع وراء العملية. لم يقل إنه على وشك تنفيذ هجومه.. لم تكن هناك فرصة لإيقافه”. وتابع “تمت صياغة البيان وكأن العملية نُفذت مسبقا”.

ووصف الإرهابي الأسترالي برينتون تارانت، (28 سنة) والذي يؤمن بتفوق “العرق الأبيض”، في “بيان الكراهية” الذي نشره كذلك على الإنترنت، نفسه بأنه “مجرد رجل عادي من أسرة عادية”.

وقال سفاح المسجدين إنه كان يعمل كمدرب لياقة للأطفال، قبل أن يمضي عامين كاملين في التخطيط والإعداد لمذبحة المسجدين.

وقد صنَّف هذا السفاح اليميني المتطرف رفيقه النرويجي أندريس بريفيك، ومنفذ هجوم مسجد فينزبيري بارك، دران أوزبورن، بأنهما من “الشخصيات المؤثرة والقوية”. وزعم في بيانه أن الأوربيين البيض “يفشلون في التكاثر والإنجاب”.

ويشار إلى أن الهجوم، الذي وقع خلال صلاة الجمعة، خلّف مقتل 49 مصليا وإصابة 42 آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *