le12.ma -الثقافي

 

قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أمس الثلاثاء، إن الوزارة وضعت ضمن مخططها التنفيذي والعملي محورا خاصا يروم التدخل في جميع حلقات سلسلة القيمة المرتبطة بالصّناعات الإبداعية والثقافية، خصوصا ما يتعلق بالإبداع والإنتاج والترويج والتوزيع.

وجاء في بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أن الوزير محمد الأعرج استعرض، في لقاء، جهود الوزارة بخصوص دعم وتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية.

وجرى ذلك خلال لقاء جمعه مع نايلة التازي، رئيسة فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، وعبد القادر الرتناني، نائب الرئيس العام للفدرالية، قصد مدارسة سبل تطوير الصناعات الإبداعية والثقافية وإرساء دعائم شراكة متينة بين القطاعين العام والخاص.

أبرز الأعرج، في هذا السياق، أن الوزارة تعمل، في إطار شراكات التعاون التي تجمعها مع مختلف الفاعلين في المجال، وضمنهم القطاع الخاص، على تمكين الفنانين والمبدعين من الاستفادة من التحفيزات المخولة للمقاولات الصغيرة جدا، عبر تأهيل هياكل الإنتاج الثقافي والفني، لتنخرط هذه الفئة في آليات تدبير الإنتاج الثقافي بمنطق المقاولة، وكذا عبر تقوية صندوق ضمان الصناعات الثقافية قصد تعزيز تنمية الإنتاج غير المادي.

وبالموازاة مع هذه التدابير، ذكر أن الوزارة وضعت نظاما وطنيا للإحصاءات الثقافية يروم تجميع المعطيات ووضع المؤشرات وتتبع السياسة العمومية في المجال الثقافي، إذ سيمكّن من توفير معطيات دقيقة ومحينة لحاملي المشاريع والمستثمرين، بحسب المصدر نفسه.

وأكد الوزير، خلال اللقاء ذاته، أهمية المقاربة التشاركية والانفتاح على مختلف الشركاء، بهدف تجميع التصورات وتوحيد الرؤى، في أفق صياغة إستراتيجية تنموية ثقافية شاملة تروم تطوير وهيكلة دعم الإبداع والإنتاج الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *