le12.ma -وكالات

 

أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية، اليوم الاثنين، توقيف أسطول طائرات البوينغ من طراز “737 ماكس” عن الطيران، بعد الحادث المفجع الذي وقع أمس الأحد وأودى بحياة أكثر من 150 شخصا.

وقالت الخطوط الإثيوبية، في حسابها في تويتر “لم تُعرَف بعد أسباب حادث سقوط طائرة البوينغ 737 أمس”. وأضافت أنها قررت توقيف العمل بـ”737 ماكس” إلى إشعار آخر، حتى تظهر نتائج التحقيق في أسباب الحادث الذي شهدته إحدى الطائرات من الطراز نفسه. وتابعت أن هذا القرار اتخذ كإجراء احترازي لسلامة الرحلات الجوية.

ومن جانبها، أصدرت شركة “بوينغ”، اليوم الاثنين، بلاغا قالت فيه إن التحقيق في سقوط الطائرة لا يزال في مراحله المبكرة.

وأكد متحدث باسم “بوينغ”، في بلاغ أنه استنادا إلى المعلومات المتاحة حتى الآن لا حاجة إلى إصدار إرشادات جديدة للشركات المشغّلة لطراز الطائرة المنكوبة “737 ماكس 8”. وأضاف أن “السلامة هي أولويتنا القصوى ونتخذ كل الإجراءات لفهم جميع ظروف وملابسات هذا الحادث والعمل عن كثب مع فريق التحقيق وكل السلطات التنظيمية المعنية”.

في السياق ذاته، أعلنت الهيئة المنظمة للطيران في الصين، بدورها، أنها طلبت من شركات الطيران المحلية تعليق العمليات التجارية لكل الطائرات من طراز بوينغ “737 ماكس 8”.

وتحطمت الطائرة التابعة للخطوط الإثيوبية بعد دقائق من إقلاعها يوم الأحد في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي، ما أدى إلى مقتل جميع من كانوا على متنها، وعددهم 157 شخصا.

وحتى الآن، لا يوجد أي مؤشر على سبب تحطم الطائرة، وقال خبراء في سلامة النقل الجوي إنه من السابق لأوانه تخمين السبب، مشيرين إلى أن معظم الحوادث من هذا النوع تقع نتيجة مجموعة من العوامل.

وتحطمت، في أكتوبر الماضي، طائرة من الطراز نفسه لشركة “ليون أير” الإندونيسية أثناء رحلة داخلية بعد 13 دقيقة فقط من إقلاعها من جاكرتا، ما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها، وعددهم 189 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *