le12.ma -الفني

نال فيلم “نبض الأبطال” للمخرجة هند بن صاري الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي أسدل الستار على دورته الـ20 أمس السبت.

ويتتبع الفيلم، وهو وثائقي مدته 80 دقيقة وسبق أن عُرض في مهرجانَي “دربان” في جنوب إفريقيا و”هوت دوكس” للأفلام الوثائقية في كندا، خطى بطل ألعاب القوى المغربي عز الدين النويري، الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة 2016 في ريو دي جانيرو البرازيلية.

وفي بقية جوائز مسابقة الأفلام الطويلة، فاز فيلم “أمباركة” للمخرج محمد زين الدين بجوائز الإخراج وأفضل دور رجالي (المهدي العروبي) وأفضل دور نسائي (فاطمة عاطف) وكذا بجائزة لجنة التحكيم. كما فاز فيلم “جمال عفينة” بجوائز التصوير والسيناريو والموسيقى التصويرية والعمل الأول للمخرج ياسين ماركو ماروكو، فيما ذهبت جائزة الصوت إلى سمير بنعبيد عن فيلم “نذيرة” للمخرج كمال كمال.

وقد أُقيم حفل ختام الدورة الـ20 للمهرجان في المركز الثقافي “أحمد بوكماخ” في عاصمة البوغاز.

أما مسابقة الأفلام القصيرة، التي ضمت 15 فيلما، فقد فاز بالجائزة الكبرى فيلم “أبناء الرمال” للمخرج الغالي أكريمش، بينما ذهبت جائزة السيناريو لفيلم “مرشحون للانتحار” للمخرج حمزة عاطفي. ومنحت لجنة تحكيم المسابقة جائزتها الخاصة لفيلم “ياسمينة” للمخرج علي الصميلي وكلير كاهين. ونوّهت اللجنة بفيلمي “قلق”، من إخراج علي بنجلون، و”أغنية البجعة”، من إخراج اليزيد القادري.

أما جائزة النقاد في مسابقة الأفلام الطويلة فكانت من نصيب فيلم “نذيرة”، وفي مسابقة الأفلام القصيرة لفيلم “أغنية البجعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *