Le12 – مكتب أكادير

على إثر الزيارة التي يقوم بها حاكم مقاطعة “جاوا” الأندونيسية لجهة سوس ماسة، عقد حاكم “جاوا” لقاء عمل مع مكتب مجلس الجهة للبحث في سبل تطوير وتفعيل ما تم الاتفاق عليه سابقا، كما عقد لقاءات  أخرى مع والي الجهة ورؤساء الهيئات المهنية بالجهة والهيئات المهنية بالجهة، بالإضافة إلى لقاءات مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين بالجهة.

و تأتي هذه الزيارة الأولى من نوعها، بعد 6 اشهر من توليه لمنصبه، حيث انصبت هذه اللقاءات على تثمين الزيارة من طرف المسؤولين الجهويين و كذا البحث عن سبل تحريك وتفعيل الاتفاقية والتداول في عناصر يمكن أن تحقق التعاون الاقتصادي بين البلدين، والمقاطعتين خاصة التبادل التجاري في قطاعات الصيد البحري والفلاحي والسياحة.

و يذكر أن مجلس جهة سوس ماسة، قد وقع اتفاقية تفاهم مع محافظة “جاوا” الإندونيسية، يوم 18 أبريل 2017 على هامش معرض الفلاحة بمكناس، حيث وقع عن الجانب المغربي رئيس مجلس جهة سوس إبراهيم حافيدي وعن الجانب الإندونيسي محافظ محافظة “جاوا” أحمد هريوان. حيث تهدف اتفاقية التفاهم الموقعة بين الطرفين، تفعيل سبل التعاون اللامركزي بين المنطقتين. وتروم ربط الشراكة والتعاون بين المنطقتين، وتشجيع التبادل والتعاون في قطاعات دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة والصيد البحري والسياحة والمجال التجاري والاستثماري والثقافة والفنون.

هذا و من المنتظر، أن يقوم، زوال اليوم، حاكم جاوا بالقاء محاضرة بكلية الاقتصاد بايت ملول حول الاقتصاد الاندنوسي وكذا سيقوم بزيارات ميدانية لإحدى تعاونيات اركان وتعاونية تلفيف الحوامض.

ومن جهة أخرى، ذكرت مصادر مطلعة أنه تقرر تبادل الزيارات بين الجهتين، حيث سيقوم وفد هام من مقاطعة جاوا بزيارة للجهة في يوليوز المقبلن فيما تقرر ان يقوم وفد من جهة سوس ماسة بزيارة لاندونسيا في اكتوبر من السنة الجارية. كما تقرر أن تنكب لجنة تقنية تضم ممثلي الجهتين على تحضير اللقاء المقبل، وكذا العمل على تسريع تنزيل اتفاقية الشراكة بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *