يضع الدكتور الشرقاوي الروداني الخبير في الشؤون الإستراتيجية، من خلال هذه الورقة التي تنشرها جريدة le12.ma عربية، النقط على حروف كل ما يتعلق بمنظومة صواريخ “الباتريوت” الأمريكية، درع سماء المملكة الجديد داخل سلاح الجو بالقوات المسلحة الملكية.

*الدكتور – الشرقاوي الروداني

حسب أحد تقارير وزارة الدفاع الأمريكية التي رفعت عنها السرية ، فإن المملكة المغربية تتجه إلى شراء أحد أهم الصواريخ و المنصات الدفاعية المعروفة بإسم  Patriot Advanced Capability-3 Missile Segment Enhancement (PAC-3 MSE) .

من المنظور الاستراتيجي، المملكة المغربية باقتنائها لهذه المنظومة تدخل الى الدائرة الضيقة للدول القليلة التي تمتلك هذه القدرة الدفاعية المرتبطة بتهديدات الصواريخ البالستية أو التهديدات العبر الهوائية الفتاكة.

ردع “شهاب 3” الإيراني

ومن الواضح، أن أمام التهديدات المحتملة التي تعيشها منطقة الساحل الإفريقي وجنوب الصحراء وإحتمالية وجود صواريخ “شهاب 3″، عند جماعات إرهابية وحركات محدثة للفوضى، أن المغرب سيتجه إلى تقوية قدراته العسكرية.

مثل هذه المنصات الدفاعية، ليست فقط مفتاح للهيبة، و لكن ستمكن الرباط من لعب أدوار مهمة في الأمن الإقليمي والدولي، وهو ما يعزز من مكانتها كقوة إقليمية بإمتياز.

في هذا الإتجاه، وفقا لدونالد رامسفيلد ، وزير الدفاع السابق في إدارة جورج بوش ، والذي قال  “نحن نعيش في عصر التهديدات غير التقليدية والشكوك الإستراتيجية. نحن نواجه بشكل أساسي تهديدات مختلفة عن تلك التي واجهتها الولايات المتحدة خلال حقبة الحرب الباردة وما قبلها “.

و لذلك حسب رامسفيلد، من الآن فصاعدًا: “يجب علينا، في الواقع، أن نواجه اليوم مجموعة أكثر تنوعًا من الدول المعادية، التي يكون سلوكها أقل قابلية للتنبؤ، وأكثر تجنبًا للمخاطر، وتعمل بعناد لتصنيع أو الحصول على أسلحة دمار شامل تحملها صواريخ بعيدة المدى، تعتبر هذه الدول مثل هذه الأسلحة على حد سواء أدوات حرب وأدوات قسرية للدبلوماسية تهدف إلى منعنا نحن وشركائنا من مساعدة أصدقائنا وحلفائنا في المجالات ذات الأهمية الحيوية”.

في هذا الاتجاه، يوضح هذان الاقتباسان القلق بشأن ما أصبح يعرف باسم أسلحة الدمار الشامل وأنظمة إيصالها من صواريخ باليستية تكتيكية أو غيرها.

هذا القلق تشترك فيه جميع الدول المتحضرة و الدول التي تسعى إلى تحقيق القدرة على مجابهة تحديات اللايقين الاستراتيجي الذي أصبحت تفرضه قدرات الصواريخ البالستية. 

درع سماء المملكة

وتعتبر منظومة الدفاع الجوي باتريوت المتقدم ذو القدرة 3 (PAC-3 MSE) حسب التقرير الفني من أهم الصواريخ التي يمكن تسميتها ب”درع السماء ” وهو نسخة جد متطورة من منظومة MIM-104 Patriot.

هو صاروخ أرض-جو عالي السرعة قادر على إعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية التكتيكية (TBM) والتهديدات التي تحلق في الهواء.

منظومة باتريوت هاته، هي البديل التابع لصاروخ PAC-3، حيث يتم تحقيق القدرة المحسّنة لـ PAC-3 MSE من خلال محرك صاروخي صلب عالي الأداء ، ومحسن معدل في الفتك ، وأسطح تحكم أكثر استجابة ، وبرامج توجيه مطورة ، وتحسينات الذخائر غير الحساسة.

يستخدم PAC-3 MSE الطاقة الحركية لتدمير الأهداف من خلال القدرة على توفير النطاق والدقة والفتك للدفاع بشكل فعال ضد الصواريخ  البالستية التكتيكية TBMs المسلحة بأسلحة الدمار الشامل.

يتطلب تكامل صاروخ PAC-3 MSE تعديلات طفيفة على محطة الإطلاق لاستيعاب تغييرات الكابلات وعلبة محسنة.

وتتحقق القدرات الحركية المحسنة لـ PAC-3 MSE من خلال ترقيات النظام لبرنامج ما بعد النشر Build-8 والمعالج الرقمي للرادار.

متطلبات تقنية

لذلك يجب أن يدعم نظام PAC-3 Increment 2 بشكل كامل تنفيذ جميع الأنشطة التشغيلية وتبادل المعلومات المحددة من طرف وزارة الدفاع و التي تعتمد هندسة الحلول للصاروخ و منصة الدفاع على محتوى DoDAF المتكامل والذي يعتبر من أهم الأقسام إطار الهندسة الدفاعية بالبنتاغون.

كما يجب أن تفي بالمتطلبات الفنية للانتقال إلى العمليات العسكرية NetCentric لتشمل:

(1)  هندسة الحلول من خلال رسم و تحديث بيانات الأهداف المرصودة ؛

 (2) متوافقة مع إستراتيجية بيانات NetCentric وإستراتيجية Net-Centric Services ؛

 (3) متوافق مع الإرشادات الفنية لـ شبكة المعلومات الشاملة Global Information Grid ؛

(4) متطلبات ضمان المعلومات ؛

 (5) متطلبات الدعم

إن التصميم التقني للمنظومات الدفاعية الجوية الحديثة يروم إلى إلى  الإجابة على الاعتبار الهيكلي والوظيفي للصواريخ الخصم و غالبا، مثل إيران، مطورت صاروخ شهاب 3 على أنقاض التقنيات التكنولوجية للنظام Scud.

في هندسة المنظومة الدفاعية الجديدة ومن أجل الرفع من قوة الانطلاق و الاعتراض وضرب الأهداف من المرجح جدا أن يكون مهندسوا شركة  Raytheon قاموا بمحاكات منظومة الصواريخ  الإسرائيلية Iron Dôme والتي تقوم بتصنيعها شركة RAFEAL.

إعتراض الصواريخ الباليستية

وعليه، فإن إستخدام المواد أحادية الكتلة السائلة، ولا سيما نترات هيدروكسيل الأمونيوم (HAN) ، والتي حاولت الولايات المتحدة إستغلالها في برنامج NCADE (Net-Centric Airborne Defense Element) بهدف تعزيز AIM-120s للاعتراضات الباليستية الصاعدة والمدفوعة.

و يتألف البرنامج (من بين أشياء أخرى) من استبدال الداعم الصلب للصاروخ بمرحلة دفع سائل، مع العلم أن الدافع المحدد لهذه لا يزال أعلى جدًا (HANs لديها نبضة معينة مكافئة تقريبًا للهيدرازين).

هذا النوع من الوقود ، الذي يمكن تخزينه، ومنخفض الأضرار و له خاصيات فيزائية مهمة كاللزج ، حيث يجعل من الممكن أيضًا التفكير في حلول للمجموعة من الصواريخ التي يمكن تحسين قدرتها على المناورة والإطلاق السريع خاصة تلك  التي يتم تخزينها في المناطق المكشوفة، مثل SM-3 .

في الوقت نفسه، تنبئ التقنيات البديلة، حول الوقود الدافع بالهلام أو المختلط (الصلبة – السائلة) بتطورات مهمة من حيث الأداء وسهولة الاستخدام .

ومن الواضح أن مثل هذه الصواريخ ذات الطاقة الموجهة تبقى تكاليف الاستخدام مهمة، لكن تبقى أحد خاصياتها هي القدرة على الزيادة في السرعة والنطاقات (spectres)والقدرة على المناورة التي ستسمح بتقديم مجموعة من الحلول كالاعتراضات الباليستية والاجسام العبر الهوائية التي تشكل تهديدات مباشرة أو غير مباشرة.

بالأرقام. إختلافات نطاقات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى

تختلف نطاقات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى (SRBM) ، حتى 1100 كيلومتر (600 ميل بحري ، أو NM) ؛ الصواريخ الباليستية متوسطة المدى (MRBM) ، من 1100 إلى 2750 كم (من 600 إلى 1500 ميل بحري) ؛ الصواريخ الباليستية متوسطة المدى (IRBM) ،من 2750 إلى 5550 كم (1500 إلى 3000 ميل بحري) ؛ والصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBM) ، أكثر من 5500 كيلومتر.

*خبير في الشؤون الإستراتيجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *