الرباط: le12.ma

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بنسبة 1,7% خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك مقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أكتوبر2021، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 1,1 في المائة والمواد غير الغذائية بنسبة 2,2%.

وحسب المذكرة فإن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 0,4% بالنسبة لقطاع “المواصلات” وارتفاع قدره 6,2% بالنسبة لـ”النقل”.

وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، حسب المندوبية، خلال أكتوبر الماضي، ارتفاعا بنسبة 0,7% مقارنة مع الشهر السابق، مضيفا أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 1,4% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,3%.

وواصل المصدر ذاته ، أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شتنبر وأكتوبر 2021 همت على الخصوص أثمان “الخضر ” بـ4,7% و “اللحوم” بـ2,7% و “السمك وفواكه البحر” بـ1,4% و “الزيوت والذهنيات” بـ1% و “الحليب والجبن والبيض” و “القهوة والشاي والكاكاو” بـ0,7% وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ0,3%.

في ما يخص المواد غير الغذائية، تشير المذكرة، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ3,2%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات بكل من آسفي بـ2%، والقنيطرة بـ1,6%، وبني ملال بـ1,5%، والداخلة بـ1,2%، وكلميم بـ1,1%، والدار البيضاء والحسيمة بـ1%، ومراكش والرباط ومكناس بـ0,8%، وفاس وسطات والرشيدية بـ0,6%، ووجدة وتطوان وطنجة بـ0,4%، بينما سجل انخفاض في أكادير بـ0,4%.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أكتوبر الماضي ارتفاعا بنسبة 0,5% بالمقارنة مع شهر شتنبر 2021 و بـ2,7% بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2020.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *