le12.ma -وكالات

 

توصّلَ علماء إلى أول دليل جيولوجيّ على وجود نظام من البحيرات القديمة المترابطة تحت سطح المريخ، مع احتمال احتواء خمسٍ منها على معادن ضرورية لـ”الحياة”.

وأظهرت دراسة جديدة أن المرّيخ استقطب، في بدايات تشكله، نظاما مائيا تحت سطحه، بحسب ما بيّنت بيانات المركبة الفضائية الأوروبية “Mars Express”.

وقال فرانشيسكو ساليس الباحث المشرف على الدراسة، إن “المريخ القديم كان عالما مائيا، ولكنْ بتغير مناخ الكوكب، استقرت المياه تحت السطح لتُشكل أحواضا ومياها جوفية.. لقد تتبعنا هذه المياه في دراستنا، ووجدنا أول دليل جيولوجيّ على نظام المياه الجوفية على سطح المريخ”.

وفحص العلماء 24 حفرة عميقة في نصف الكرة الشمالي للكوكب الأحمر، والتي وصل عمقها إلى 4 آلاف متر تحت “مستوى سطح البحر المرّيخي”. وعُثر على صفائح تحتوي على ميزات لا يمكن إنشاؤها إلا عن طريق المياه، مثل الوديان وقنوات جدران الفوهات. كما يُظَنّ أن “الدلتا المظلمة” تكونت من مستويات المياه المرتفعة والمنخفضة.

وبدوره قال العالم الباحث، جيان غابرييل أوري، الذي شارك في إعداد الدراسة، إن “هذه البحيرات كانت موجودة منذ نحو 3.5 مليارات سنة”، موضّحا أن البحيرات تحت السطح قد تكون مرتبطة بالمحيط الذي يُظن أنه كان موجودا قبل 4 مليارات سنة.

يشار إلى أن هؤلاء الباحثين كانوا “متحمّسين” لاكتشاف المعادن في خمس بحيرات، بما في ذلك الطين والكربونات.

وتزكّي هذه الدراسة النظرية التي تقول إن المريخ كان، في إحدى المراحل، كوكبا صالحا للحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *