م. الحروشي

على إثر مقاطعة “البيجيدي” للانتخابات الجماعية التكميلية والجزئية، بهدف ملء مقاعد “شاغرة” في بعض الجماعات، التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، بداعي أنه “لا يوجد له أي سند قانوني ضمن القوانين الانتخابية الجاري بها العمل”، أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي، مصطفى بايتاس، أن الانتخابات قانونية.

وقال بايتاس، خلال الندوة الصحفية عقب ‏انعقاد المجلس المحكومي، بأن الانتخابات الجزئية التي دعت إليها وزارة الداخلية، قانون ملزم، مضيفا، ” شاد الشي في القانون، ملي تتكون شي مقاعد شاغرة وزارة الداخلية تدير الانتخابات الجزئية“.

وأضاف المسؤول الحكومي، وكمثال لقد أعيد قبل الاستحقاقات الانتخابية بشهور قليلة اجراء انتخابات جزئية بأكادير لملئ مقعد شاغر بمجلس المستشارين، هذا قانون ملزم.

إخوان بنكيران.. البيجيدي غير معني بالانتخابات الجماعية التكميلية والجزئية

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قد أعلنت أن الحزب غير معني بالانتخابات الجماعية التكميلية والجزئية، بهدف ملء مقاعد “شاغرة” في بعض الجماعات، التي أعلنت وزارة الداخلية عن إجرائها في 2 دجنبر 2021 لملء المقاعد الشاغرة.

وأشار بلاغ البيجيدي، “أن الدعوة لانتخابات تكميلية في هذه الحالة لا يوجد له أي سند قانوني ضمن القوانين الانتخابية الجاري بها العمل والتي حددت حالات الشغور ومسطرة التعويض بشكل حصري ولاسيما في المواد 24 و 33 و 153 من القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية والتي لا تتضمن حالة الشغور الناشئة عن طريقة توزيع المقاعد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *