متابعة -le12.ma

وقع محمد مثقال، السفير المدير العام الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وبندر حجار، الرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي للتنمية، اليوم الخميس في الرباط، مذكرة للتعاون المشترك، تهدف إلى وضع برنامج للمنح الدراسية للطلبة الأفارقة في المجالات الطبية والتقنية والتكوين المهني.

وتندرج المذكرة في إطار حرص الوكالة المغربية للتعاون الدولي على مواكبة الرؤية الملكية المندمجة لتنمية إفريقيا، عبر إعطاء أهمية قصوى للتنمية البشرية ودعم التعاون جنوب -جنوب، باعتباره محاور أساسيا للسياسة الخارجية للمملكة.

ووُقّعت المذكرة، بحسب المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، لإغناء العرض المغربي المتعلق بالتعاون لتنمية القارة الإفريقية.

وقد اتفق الطرفان على وضع برنامج خاص للمنح الدراسية، يموله البنك الإسلامي للتنمية، يستهدف تخصصات خارج إطار البرنامج الوطني للمنح، الذي تديره الوكالة لفائدة الدول الإفريقية، عبر شراكات مع جامعات ومعاهد متخصصة في المملكة. ويهدف، حسب الرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي للتنمية، الى تكوين ألف (1000) إطار عال لبناء مستقبل واعد للقارة، بخلق قادة ومقاولين. كما سيوضع برنامج آخر لمِنح خاصة يهدف إلى تقوية القدرات في المجال الطبي لفائدة الأفارقة في مختلف التخصصات الطبية.

وتنص الاتفاقية، أيضا، على وضع برنامج خاص للمنح الدراسية لفائدة الدول الأعضاء، في إطار الاتفاق متعدد الأطراف بين المغرب ودول إفريقيا جنوب الصحراء، المسمى ‘الائتلاف الإفريقي من أجل التنمية والتكوين المهني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *