مكتب -أكادير /ع-بخباز /أ. موهيب

 

قدم يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، الخميس الماضي، الخطوط العريضة لبرنامج “أوراش” الذي يهدف إلى خلق 250 ألف منصب شغل لفائدة الأشخاص غير الحاصلين على شواهد عليا ومؤهلات علمية.

ورصدت حكومة أخنوش، لهذا البرنامج غلافا ماليا يقدر بـ2.25 مليار درهم برسم سنة 2022، على أن يتم إطلاقها على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا منظمات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، دون اشتراط مؤهلات.

و ينتظر أن يستفيد من هذا البرنامج ما يقرب من 250 ألف شخص خلال سنتي 2022 و2023، على أساس انتقاء الأوراش ذات المحتوى الكمي، على غرار فرص ممارسة أنشطة مهنية تستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين، من قبيل إنجاز مسالك وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية ورقمنة الأرشيف.

 جريد le12.ma عربية، توجهت إلى المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير في أكادير، لاستيقاء آراء الطالبات والطالبة والدكتور حسن بليهي، الأستاذ  الجامعي، حول هذا الورش، فكان الربورتاج التالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *