le12.ma

أشرف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء في أكادير، على تسليم مجموعة من المحرّكات البخارية لمراكب الصيد التقليدي لمجموعة من بحّارة مركز الصيد في جماعة ”تغازوت”، التابعة لعمالة أكادير -إداوتنان.

وقد بلغ مجموع المحرّكات المسلمة للصيادين 80 محركا -بقوة 15 حصانا. كما تَسلّم البحارة جرارا ورافعة مثبتة على الجرار. وقد كلف اقتناء هذه التجهيزات 96 ,1 مليون درهم رصَدها قطاع الصيد البحري لهذه الغاية.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تشمل، على الخصوص، تحسين ظروف عمل البحارة التقليديين ورفع مداخيلهم والحفاظ على متانة القوارب، إضافة إلى تثمين المنتَج السمكي.

في خضمّ ذلك، قُدّمت للوزير، الذي كان برفقة مباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، ووالي جهة سوس ماسة -عامل عمالة أكادير إداوتنان، ورئيس المجلس الجهوي، معطيات حول مركز الصيد في تغازوت، الذي يضم 80 قاربا للصيد، يشتغل عليها 240 صيادا.

ويبلغ الانتاج السنوي لمركز الصيد في تغازوت 4 ,46 طن إلى حدود شتنبر 2018. أما رقم المعاملات فحُدّد في 9 ,3 ملايين درهم خلال الفترة ذاتها. وتتوزع الأسماك المصطادة في هذا المركز بين الرخويات والأسماك البيضاء.

وقام أخنوش والوفد المرافق له، بعد ذلك، بالتوجه نحو شاطئ “إمسوان”، حيث اطّلع على ظروف اشتغال الصيادين التقليديين في هذه المنطقة، الواقعة على بعد 90 كيلومترا شمال أكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *