le12.ma -ومع

 

كشفت الوكالة الوطنية للموانئ أنها أطلقت خدمة إلكترونية جديدة لبرمجة مواعيد خروج الصناديق الحديدية من ميناء الدار البيضاء، عبر“بورتنيت”، المنصة التشاركية للشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية.

ووضّح بلاغ للوكالة أن هذه الخدمة المبتكرة، التي تندرج في إطار عمل الوكالة الدائم للتحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة لعملاء الميناء، ستمكّن من ضمان إدارة مثلى لكل عمليات حجز مواعيد خروج البضائع التي تتم بين المستوردين أو عملاء التخليص الجمركي المفوض لهم ومشغلي المحطات وأرصفة الميناء.

وستسهم هذه الخدمة الجديدة، المندرجة في إطار برنامج “الموانئ الذكية” الذي أطلقته الوكالة، في تقليص آجال الانتظار وتسهيل مرور الشاحنات في محيط الميناء. كما ستتيح للفاعلين الاقتصاديين، بحسب المصدر ذاته، فرصة الاستفادة من النجاعة والاستباقية في عمليات تخطيط استلام البضائع وخفض الكلفة المرتبطة باستخلاصها ونقلها.

وتابع البلاغ أن الشروع في العمل بهذه الخدمة الجديدة وتقييمها سيبدأ في فاتح مارس المقبل، في إطار مرحلة تجريبية على صعيد ميناء الدار البيضاء، قبل أن يتم العمل، بصفة تشاركية مع كل الفاعلين، على تعميمها على محطات الميناء والموانئ الأخرى التابعة للوكالة.

ويمكن، من الناحية العملية، إجراء المواعيد عن بُعد وبصفة لامادية بين المستورد أو المخلّص الجمركي ومشغّل المحطة المينائية طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، فإضافة إلى التاريخ والفترة الزمنية المرغوب فيهما، يسمح طلب الموعد الإلكتروني بتحديد دقيق لكل المعلومات المتعلقة بالمواعيد والبضاعة، كأرقام الحاويات ووسائل النقل وغيرها.

وأُنشئت المنصة التشاركية للشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية “بورتنيت” في 2011 بمبادرة من الوكالة الوطنية للموانئ، ليتم تعميم العمل بخدماته تدريجيا على جميع الموانئ التجارية التابعة للوكالة، ويشمل معظم سلاسل قيم اللوجيستيك والتجارة عبر الحدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *