متابعة- le12.ma

توفي، ليلة أمس الأربعاء، الإذاعي المخضرم محمد بن عبد السلام، رائد الإعلام السمعي في المغرب.

ومنح الراحل، طيلة مساره المهنيّ كمسؤول على الإنتاج الإذاعي، باللغتين العربية والفرنسية، توهّجا وإشعاعا للإعلام السمعي الوطني. وكان الرّاحل وراء إنتاج مجموعة من البرامج الإذاعية التي “رجّت”، في حينها، الرأي العام المغربي والأوساط الحكومية والهيئات الثقافية والمجتمع المدني وانخرط فيها مثقفون من مشارب متعددة، بفعل مصداقيتها وغاياتها الوطنية الهادفة والنبيلة.

ولعلّ واحدا من أشهر البرامج التي كان محمد بنعبد السلم وراء ميلادها رعايتها “قافلة التنمية” و”قطار التنمية” و”الأحد لكم” و”180 دقيقة”، إضافة إلى برنامج “دكان الناس”، الذي كان يقدّمه الراحل أبو الصواب و”الضوء الأخضر”، الذي عرف أوجه تألقه مع الإذاعي المتميز رشيد الصباحي، ناهيك عن سلسلة أخرى من البرامج الناجحة تولى إعدادَها وتقديمها نخبة من الإذاعيين اللامعين، منهم الراحل امحمد الجفان وامحمد البوكيلي وفاطمة التواتي ومحمد العمراني ومحمد الغيداني ونجاة بناني ومحمد نجيب وأسمهان عمور وغيرهم من الإذاعيين.

وتوهّجت “القناة الدولية” في عهده وعرا إشعاعا كبيرا مع نخبة من أشهر الإذاعيين، أبرزهم علي حسن والمكي بريطل وكمال أراسي وأليفي حفيظ ومحمد لبحيري…

وفي الإعلام الرياضي، تألق في عهد الرّاحل بنعبد السلام كل من الراحل محمد الأيوبي وعبد الفتاح الحراق وامحمد عزاوي ومهدي إبراهيم. كما رافق الراحل محمد بن عبد السلام في إخراج جميع برامجه المبدع بنعيسى حجي والراحل حسن صمان، وفي الرياضة المخرج الإذاعي المكي رودياس.

يشار إلى أن الرّاحل تلقى تكوينه في الولايات المتحدة الأمريكية وكان له الفضل في تكوين ألمع الأسماء الإذاعية التي صنعت إشعاع الإذاعة الوطنية وتوهّجها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *