م. الحروشي 

 

تنظم جمعية المهرجان المغربي الايطالي  بشراكة مع جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمةالدورة التاسعة  المهرجان المغربي الايطالي بعد  توقف اضطراري بسبب جائحة كورونا و ذلك من  9 نونبر الى 13 نونبر، وهو المهرجان الذي يعتبر افقا دائما في توطيد العلاقات الايطالية المغربية و الحفاظ على مكوناتها ذات الجذور التاريخية. 

 و سينطلق المهرجان وفق بلاغ توصلت جريدة le12.ma عربية بنسخة منه، بندوة صحافية مع وسائل الاعلام الايطالية يوم الثلاثاء للتعريف بمضامين المهرجان و المحاور التي تضم من جملتها النموذج التنموي المغربي و خاصة في أقاليمنا الجنوبية.

كما ستقدم توضيحات حول الدور الذي يلعبه المغرب في السياسة الخارجية ضد التطرف وإعادة السلم في ليبيا والقضية الفلسطينة كون ان جلالة الملك محمد السادس هو رئيس لجنة القدس و لكون المغرب يعتبر نموذجا للتعايش الدائم للجالية اليهودية المغربية اجتماعيا و دينيًا و ثقافيًا.

وسيشارك في الندوة عن بعد عبد الكريم بناني الرئيس الشرفي ، رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة و رئيس المهرجان الايطالي المغربي عبدالله خزراجي كما سيكون للدبلوماسية المغربية بحضور سفير صاحب الجلالة  يوسف بلا و كذا القنصل العام بمدينة فيرونا شفيق الشرقاوي و عمدة المدينة الايطالية و كذا والي المدينة تريفزو القديمة والمتواجدة قرب البندقية التي عرف المهرجان المغربي الايطالي أول انطلاقة له و لكونها تتميز بثقافة سياحية بامتياز، فضلًا  عن المشاركة الكبيرة للجالية المغربية الفاعلة في إغناء و تنشيط مضامين و مواد البرنامج.

بالفيديو. تكريم عبد الله خزراجي في ندوة المهرجان المغربي الايطالي بحضور شخصيات وازنة

 

وأعرب المنظمون، عن شكرهم للسفارة المغربية بايطاليا وللسفارة الايطالية بالمغرب و لقنصلية فيرونا ول بلدية تريفيزو ، ولرئيس بلدية تريفيزو ، مركز الخدمات التطوعية، أوزر و لجامعة تريفيزو الشعبية، وللغرفة التجارية تريفيزو بيلونو ، ولقناة التلفزة3، ولمكتبة لوفات ، ولمكتبة سان ليوناردو ، والمقهى الأدبي.

اليكم البرنامج: 

الأربعاء 10 نوفمبر 2021

11 صباحا ، لقاء بالغرفة التجارة و الصناعية لتريفيزو و بلونو  

لقاء مع  يوسف بلا سفير صاحب الجلالة لدى إيطاليا، القنصل العام بمدينة فيرونا شفيق الشرقاوي،ماريو بوزا، رئيس الغرف الصناعية والتجارية لجهة  الفينيتو، عبد الغني بوعنفير، المدير العام للبنك الشعبي  بايطاليا ورجال الأعمال ايطاليون. 

مأدبة غداء بالمعهد الفندقي Dieffe Hotel Institute of Valdobbiadene من إعداد طلبة المعهد الإيطالي المغاربي.

 15,30 بمقر بلدية تريفزو كا سوغانا، اجتماع مؤسستي لسفير المملكة و رئيس البلدية و والي مدينة  تريفيزو

الساعة 16,30 مساءً، قصر بومبين، المغرب في إيطاليا بين الماضي و الحاضر، مؤتمر تنظمه جامعة تريفيزو الشعبية

تقديم :

– رئيس جامعة تريفيزو الشعبية: البروفيسور بيترو فابريس

– رئيس المهرجان الإيطالي المغربي: عبدالله الخزرجي

– منشط الندوة: جيان ماريو بوزو

– مداخلات:

 يوسف بلا سفير المملكة المغربية لدى ايطاليا

  أرماندو باروكو السفير الإيطالي في المغرب في بث مباشر

عبدالله الخزرجي رئيس المهرجان الإيطالي المغربي حوار  مفتوح مع الحضور  

الخميس 11 نوفمبر 2021 

السادسة مساءً، بمكتبة الجامعة سان ليوناردو تقديم كتاب الموت والجنازة من منظور إسلامي لتشينسيا بوناتو

الجمعة 12 نوفمبر 2021 

الخامسة مساء بالقاعة الخضراء بمقر بلدية تريفيزو سيدة الزهور  Donne dei fiori  للورا سيموني مع رئيس مركز التنسيق للخدمات التطوعية ألبرتو فرانشيسكيني 

السبت 13 نوفمبر 2021 

10,30، بمكتبة لوفات ببلدية فيلوربا تقديم كتاب الإسلام غير المنشور من طرف  الصحافي و الكاتب  زهير لواسيني و سيتم تقديمه باولو دي جيانانتونيو، صحافي  تلفزة لاراي 

السبت 13 نوفمبر 2021 

في نفس اليوم، وبالتعاون مع الشبكة التلفزيونية3 ، سيتم تقديم كتاب الدار البيضاء “خيال المدينة” لماريو أنطو و كتاب طرابلس ارض من ؟ مباشرة على الهواء من طرف قناة antenna 3 تقديم ميرلا توساتي.

الساعة 8 مساءً، بالمقهى الأدبي سان دونا دي بيافي اختتام الدورة التاسعة للمهرجان الإيطالي المغربي على  مادبة عشاء بعنوان”جميعا ضد التطرف“، بمشاركة شخصيات مهمة من مختلف الديانات والثقافات الأخرى، من أجل التعايش.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *