le12.ma -وكالات

جاء ريال مدريد الإسباني على رأس لائحة أكبر أندية العالم، التي نشرتها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، متفوقا على غريمه، برشلونة، ومانشستر يونايتد، الإنجليزي.

وقد استندت المجلة الفرنسية المختصّة في اختيارها إلى عدة معايير، أهمها النجاح الرياضي وتقديم أبطال على الصعيد العالمي والقيمة التسويقية والإيرادات إضافة إلى أساطير الأندية وشعبيتها بين الجماهير، وحتى حسابات الأندية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحلّ “الغريم” برشلونة في المركز الثاني، فيما جاء مانشستر يونايتد في المرتبة الثالثة، متقدما على بايرن ميونخ الألماني وليفربول الإنجليزي.

أمّا جيفونتيس الإيطالي فقد حب بالمركز السادس، بينما حل باريس سان جيرمان، الفرنسي، وتشيلسي، الإنجليزي، على التوالي، في المركزين السابع والثامن.

وضمت قلائحة الـ10 الأوائل الثنائي الإنجليزي مانشستر سيتي وآرسنال، في المركزين التاسع والعاشر. كما ضمّت كلا من ميلان الإيطالي، وبوروسيا دورتموند الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني، في المراكز من الـ11 إلى الـ13، فيما احتل توتنهام هوتسبير الإنجليزي المركز الـ14.

وغاب إنتر ميلان الإيطالي عن لائحة أكبر أندية العالم، بعدما حل في المركز الخامس عشر، قبل أياكس أمستردام الهولندي وأولمبيك مارسيليا الفرنسي، فيما احتل بوكا جونيورز الأرجنتيني المركز الـ18.

وفي المراكز من الـ19 إلى الـ30، حضر كل من بنفيكا البرتغالي، بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، وسيلتيك الأسكتلندي والأهلي المصري (مناصفة في المركز الـ21) ثم شالك وشتوتغارت الألمانيان، وروما الإيطالي وموناكو الفرنسي، وغالطة سراي التركي، وإندبيندينتي الأرجنتيني، وكلوب أمريكا المكسيكي وسانتوس البرازيلي.

عربيا، احتفى الأهلي المصري بظهوره ضمن القائمة، ونشر عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الثلاثاء، بلاغا أبرز فيه نجاح المارد الأحمر في اقتحام لائحة صفوة أندية العالم.

واحتلّ الأهلي المركز الـ21، ليصبح النادي العربي والإفريقي الوحيد، الذي ينجح في دخول هذه اللائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *