مراكش -le12.ma

المنتدى الثالث للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج يناقش في افتتاحه “مدونة الأسرة” (فيديو وصور)

شهدت مراكش، أمس الجمعة، افتتاح فعاليات المنتدى الثالث للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، الذي نظمته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وشارك في المنتدى أزيد من 60 محاميا من أصل مغربي، في مختلف بلدان العالم، بحضور رئيس النيابة العامة وبرئيس جمعية هيئة المحامين بالمغرب وممثل وزير العدل وممثل محكمة النقض.

وفي كلمته في افتتاح المنتدى، قال عبد الكريم، بنعتيق الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشوؤن الهجرة، في تصريح صحافي، على هامش الندوة الافتتاحية التي تطرقت لموضوع “مدونة الأسرة على ضوء القانون المقارن والاتفاقيات الدولية”، بأن “تنظيم هذا الملتقى جاء انطلاقا من قناعات الوزارة بالقضايا الأساسية المرتبطة بالتحولات المجتمعية وهي مدونة الأسرة التي تنظم بقواعد قانونية إحدى مرتكزات المجتمع المتمثلة في الأسرة”.

وتابع بنعتيق أن تنظيم المنتدى جاء أيضا “انطلاقا من خلاصات المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج بأكادير، والاهتمام بكل القضايا المرتبطة بمغاربة العالم سواء في بلدان الاستقبال أو بعلاقاتها القانونية في بلدان الاقامة” وأن “هذه القناعة ترجمت انطلاقا من خلال التوجهات الملكية وعناية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي له اهتمام خاص واستثنائي بالمغاربة المقيمين بالخارج”.

وقال بنعتيق إن “5 ملايين من المغاربة يعيشون في مجموعة من القارات وأساسا في أوروبا، و13% من ساكنة المغرب لهم ثقل ووزن، سواء في ارتباطهم بالوطن الأم أم بحضورهم في مجموعة من مواقع صناعة القرارات ذات الطابع الاقتصادي أو الاجتماعي أو الخدماتي أو الثقافي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *