le12.ma

أكد بنك المغرب أن إنتاج ومبيعات الصناعة سجلا ارتفاعا خلال دجنبر 2018.

وأظهرت نتائج “الاستقصاء الشهري للظرفية”، الذي ينجزه بنك المغرب، والذي شمل عينة تتكون من حوالي 400 رئيس مقاولة صناعية، أن ارتفاع الإنتاج والمبيعات شمل أنشطة “الصناعة الغذائية” و”الميكانيك والتعدين” و”النسيج والجلد”.

وتابع المصدر ذاته أن المبيعات الإجمالية شهدت ارتفاعا في السوق المحلية، كما في الأجنبية، مضيفا أن المبيعات، حسب الفروع، من المحتمل أن تكون قد ارتفعت في قطاع “النسيج والجلد” و”الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”، و”الصناعات الميكانيكية والتعدين”، بينما قد تكون استقرت في “الصناعة الغذائية”.

وفي ما يخص الطلبيات فقد تكون ارتفعت في قطاع “الصناعة الغذائية” و”الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” و”الصناعات الميكانيكية والتعدين”، حسب بنك المغرب، الذي قال إنها ربما انخفضت في قطاع “النسيج والجلد”.

واستقرّت دفاتر الطلبيات، وفق المصدر نفسه، في مستوى أعلى من العادي في قطاع “الصناعة الغذائية” و”الصناعات الكيماوية وشبه الكيماوية”، وأقل من العادي في قطاعي “النسيج والجلد” و”الميكانيك والتعدين”.

وتابع المصدر ذاته أنه في ظل هذه الظروف، فإن نسبة استعمال القدرات ستستقر في حدود 73%. كما خلص الاستقصاء إلى أن الشركات تتوقع، على مدى الشهور الثلاثة المقبلة، زيادة في الإنتاج والمبيعات في جميع الفروع، باستثناء “الميكانيك والتعدين”، التي توقع أن “تشهد انخفاضا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *