le12.ma

طيلة السنوات الثلاث الماضية، دفعت شركة “فيسبوك” لمجموعة من المراهقين 20 دولارا (200 درهم تقريبا) شهريا مقابل التجسس على أنشطتهم في الهواتف الذكية، حسب ما كشف تحقيق لموقع “تيك كرنش” التقني.

وأشار الموقع إلى أنه تحدّث إلى شركة “فيسبوك”، التي اعترفت بأنها فعلت ذلك في إطار مشروع بحثي استعان بشباب تتراوح أعمارهم بين 13 و25 عاما، يتقاضون مبلغا شهريا، بعد الموافقة على استخدام تقنية الـ”VPN” (الشبكة الخاصة الافتراضية) لتحميل تطبيق “Facebook Research”.

وبرر موقع زوكربيغ هذه الخطوة برغبته في تحقيق فهم أفضل لعادات المستخدمين على أجهزتهم المحمولة، متعهّدا بأنه لن يشارك هذه المعلومات مع الآخرين. كما يمكن لأفراد المجموعة التوقف عن المشاركة في المشروع البحثي في أيّ وقت إن شاؤوا.

وتمكنت فيسبوك، عبر هذا التطبيق، من الوصول إلى بيانات مراهقي المجموعة، وشملت هذه البيانات تاريخ عمليات بحثهم في الإنترنت ومعلومات عن المواقع التي يبحثون عنها، وكذلك رسائلهم الخاصة على تطبيقات التواصل الاجتماعي.
بل إن فيسبوك طلب من المجموعة إرسال لقطات مصورة لعمليات شرائهم على موقع “أمازون” للتجارة الإلكترونية.

وجاء في تقرير “تيك كرنش” أن عملاق التواصل الاجتماعي خدع شركة “أبل”، التي سبق أن حظرت (في غشت الماضي) تطبيقا مشابها لـ”ريسيرتش” تابع لفيسبوك هو “Onavo Protect”، بسبب انتهاكه لقواعد الخصوصية.

وتلاعب فيسبوك بـ”أبل” هذه المرة وقدّم تطبيقه “Facebook Research” عن طريق خدمات الاختبار “Applause” و”BetaBound” و”uTest،” لكنه طلب من المراهقين المشاركين في مشروعه البحثي الحصول على موافقة خطية من أولياء أمورهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *