le12.ma

فاز النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش بلقب أستراليا المفتوحة، للمرة السابعة في مسيرته الاحترافية، بعد تغلبه في المباراة النهائية، اليوم الأحد، على غريمه الإسباني رافائيل نادال بـ3 مجموعات دون رد، بواقع 6 -3 و6 -2 و6 -3.

 

وبدأ ديوكوفيتش المباراة بقوة، وخاصة في شوط الإرسال، وتمكن من كسر إرسال نادال مبكرا والتقدم (2 -0)، وفي أول الأشواط الثلاثة تمكّن ديوكوفيتش من الفوز بـ12 من إجمالي 13 نقطة.

وفرض الصربي سيطرته على المجموعة الأولى بصورة واضحة، من خلال تسديد 12 ضربة قاضية، والفوز بـ20 نقطة من إجمالي 21، لعبها في شوط الإرسال، ليحسم المجموعة في غضون 36 دقيقة فقط.


ورغم تطور مستوى نادال الكبير على مستوى الإرسال وعدم تعرّضه للكسر في آخر 66 شوطا على التوالي، وتحديدا منذ الدور الأول للبطولة، فإن معاناته تواصلت أمام “الإعصار الصربي”، الذي لم ينخفض مستواه طوال المجموعة الثانية سوى مرة واحدة.

وعانى ديوكوفيتش في شوط الإرسال عندما كان متقدما بنتيجة 3 -2، لكنه حسم الشوط وكسر إرسال نادال مرتين، ليحسم المجموعة الثانية بسهولة.

ومن جديد، تمكّن ديوكوفيتش من كسر إرسال نادال سريعا في المجموعة الثالثة، وتحديدا في الشوط الثالث، وحاول نادال مرة أخرى رد الكسر في الشوط الخامس دون جدوى، ليحسم الصربي المباراة لصالحه.

وتعدّ هذه المرة الأولى التي يخسر فيها نادال نهائي بطولة في الـ”غراند سلام” دون أن يتمكن من الفوز بأي مجموعة.

وبات ديوكوفيتش أكثر اللاعبين في التاريخ تتويجا بلقب أستراليا المفتوحة بسبعة ألقاب، بعدما فضّ الشراكة مع كل من روجر فيدرر وروي إيمرسون، اللذين يملك كل منهما في رصيده ستة ألقاب في هذه البطولة.

وسبق لديوكوفيتش أن توج بلقب أستراليا المفتوحة من قبل أعوام 2008 و2011 و2012 و2013 و2015 و2016، وواصل اليوم سجله المميز، إذ لم يسبق أن خسر نهائي أستراليا المفتوحة من قبل في سبع نهائيات خاضها.

كما انفرد النجم الصربي بالمركز الثالث في قائمة أكثر اللاعبين تتويجا بالبطولات الأربع الكبرى، برصيد 15 لقبا، بعدما فضّ الشراكة مع الأمريكي بيت سامبراس، الذي يملك في رصيده 14 لقبا، ويتصدر هذه القائمة السويسري روجر فيدرر بـ20 لقبا، وخلفه نادال بـ17 لقبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *