كازا: L12  سبور

تم يوم الثلاثاء في الدار البيضاء توقيع اتفاقية توأمة وتعاون بين الجامعة الملكية المغربية للدرجات و نظيرتها الفرنسية ،وذلك تتويجا للروابط المتميزة التي تجمع بين الجامعتين ،و اعتبارا للعلاقات الثنائية العريقة القائمة بين المملكة المغربية و الجمهورية الفرنسية و التي تسودها الصداقة و التعاون المثمر و الجاد في مختلف المجالات.

وتهدف الاتفاقية ،التي وقعها كل من محمد بن لماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية للدرجات و ميشال كالو رئيس الجامعة الفرنسية للدرجات ، إلى تعميق التعاون بين الطرفين في مختلف الجوانب المتعلقة بتطوير وتوسيع نطاق ممارسة رياضة الدرجات، وجعلها مساهما في تسريع التنمية البشرية .

و في كلمة بالمناسبة، أكد بن الماحي أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي تثمينا من الجامعتين للدور المنوط بالرياضة بصفة عامة و رياضة سباق الدرجات على وجه الخصوص “في المساهمة في التغيير الاجتماعي الايجابي عبر الرياضة و كذا ترسيخ ثقافة السلم و المودة بين الشعوب” .

و تعكس هذه الاتفاقية ، يضيف المتحدث ذاته ، انخراط الجامعة الملكية المغربية للدرجات في مضامين استراتيجية وزارة الشباب و الرياضة، و لا سيما اتفاقية التعاون و الشراكة المبرمة مع وزارة الرياضة الفرنسية في 16 نونبر 2017 و  وكذا مذكرة التفاهم الموقعة مع سفير الجمهورية الفرنسية في 12 دجنبر 2018 .

وأشار إلى أنه من خلال هذه الاتفاقية ستنهل الجامعة الملكية المغربية للدرجات الكثير من التجربة الفرنسية العريقة و الرائدة عالميا في هذا المجال الرياضي ، مبرزا أن التعاون سينصب على الجانب التقني و التكتيكي سواء في تدريب الدراجين و تأطيرهم ، أو في تكوين الاطر التقنية ،و كذا في ما يتعلق بتنظيم المسابقات، من قبيل طواف المغرب الذي يعد بحسبه “تراثا لا مادي يفتخر به كل المغاربة بحكم قدمه وعراقته .

و أعرب بن الماحي مجددا عن أمله في أن يشهد طواف فرنسا الشهير انطلاق احدى دوراته المقبلة من الاراضي المغربية، منوها في هذا الصدد بانخراط سفارة فرنسا بالرباط في التعريف بالمغرب كوجهة رياضة و سياحية بامتياز .

من جهته ،أوضح رئيس الجامعة الفرنسية للدراجات أن الاتفاقية الموقعة اليوم تعكس التقارب الكبير في وجهتي نظر الجامعتين بخصوص تطوير ممارسة رياضة سباق الدرجات على أوسع نطاق ، مشيرا الى ان موضوع الاتفاقية يهتم بمجموع م المحاور ذات الصلة بالتكوين و التأظير و تنظيم المسابقات .

و في هذا الصدد ،أعرب ميشال كالو عن دعم جامعته لملف ترشح المغرب لاحتضان بطولة العالم للعبة سنة 2025 ، مبرزا أن المغرب يتمتع بالكثير من المؤهلات التي تجعله في مستوى الحدث .

و شدد من جهة أخرى على ضرورة انخراط جميع الفاعلين الحكوميين و غير الحكوميين بالتعريف بثقافة الدراجة و أهميتها في الحياة اليومية للمواطنين كممارسة رياضة مفيدة للياقة البدنية و كوسيلة نقل لاكتشاف المؤهلات الطبيعية و السياحة و أداة للتعارف و التساكن بين الشعوب و الامم .

حضر حفل توقيع الاتفاقية على الخصوص جلبير ياسرن مستشار رئيس الجامعة الفرنسية للدرجات ،و ادريس حاسة عضو اللجنة الوطنية الاولمبية ،والنعمة ميرا رئيس عصبة الصحراء التابعة للجامعة الملكية المغربية للدرجات وممثلة عن سفارة فرنسا في الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *