الرباط:تقرير اخباري

بعد مرور أزيد من ثلاث عشرة (13) سنة على انتهاء عمل هيئةالإنصاف والمصالحة التي تشكلت في سياق الإرادة السياسية التي عبر عنها المغرب في الطي النهائي لصفحة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، يعرض المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم غد الخميس، في إطار الندوة الدولية حول المصالحات الوطنية التي ينظمها مجلس المستشارين، الخطوط العريضة للتجربة المغربية في مجال العدالة الانتقالية.

 ومن المرتقب أن يسلط الأمين العام للمجلس محمد الصبار، الضوء على التجربة المغربية التي الهمت عددا من البلدان التي مرت بأزمات حادة وصراعات داخلية، وكانت محط إشادة وإعجاب المنتظم الدولي

يشار إلى أن هيئة الإنصاف والمصالحة التي أحدثت بالمغرب في يناير 2004 لتسوية ملفات ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، شكلت امتدادا لهيئة التحكيم المستقلة، التي أنشأت سنة 1999 لتعويض ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي عالجت حوالي 4000 ملفا من مجموع الملفات التي توصلت بها وعددها حوالي 8000 .

 وتولت هيئة الإنصاف والمصالحة معالجةالنصف المتبقي من الملفات، وفتحت المجال لتلقي طلبات تعويض جديدة. وبلغ عدد طلبات التعويض التي عالجتها الهيأة بنحو 20 ألف طلب تعويض.

 

وبفضل العمل الذي قامت به هيأة الإنصاف والمصالحة، حيث أسهمت في المعالجة النهائية لأزيد من 90 في المائة من الملفات التي توصلت بها، تمكن المغرب من تجاوز الإرث الثقيل لماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، الذي يشمل فترة تمتد من 1956 إلى 1999. 

وأثمر عمل الهيئة حصيلة مشجعة، حيث تمكنت، على سبيل المثال، من تحديد هويات 89 شخصا توفوا رهن الاحتجاز، وكذا تحديد هويات 11 شخصا توفوا على إثر مواجهات مسلحة واكتشافأماكن دفنهم

وتمكنت الهيئة من تحديد وفاة 173 شخصا رهن الاعتقال التعسفي أو الإختفاء القسري، كما توصلت إلى أن 325 من الأشخاص المدرجة أسماء بعضهم في عداد مجهولي المصير، توفوا خلال الأحداث التي وقعت في سنوات 1965 و1981 و1984.

وستعرف الندوة الدولية حول المصالحات الوطنية، التي ستنظم على مدى يومين(الخميس والجمعة) تقديم مجموعة من التجارب التي تهم المنطقة العربية والافريقية وأمريكا اللاتينية. 

وتندرج في إطار تنزيل برنامج عمل رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي والتي يرأسها رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، وهو البرنامج الذي تمت المصادقة عليه خلال المؤتمر العاشر للرابطة الذي انعقد بالمملكة المغربية يومي 20 و21 شتنبر 2017.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *