le12.ma

أظهر مقطع فيديو نشرته وكالة “رابتلي” تعرّض صحافيي قناة “إل سي آي” التلفزيونية الفرنسية للضرب والركل والرفس من قبَل متظاهري “السترات الصفراء”، خلال احتجاجات أول أمس السبت في مدينة روان (شمال).
وقالت تقارير إن أحد الصحافيين الذين تعرّضوا للضرب نُقل إلى المستشفى.

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس ومدن أخرى، السبت، موجة جديدة من مظاهرات أنصار حركة “السترات الصفراء”، وسط مخاوف من تجدد أعمال العنف التي تخللت المظاهرات السابقة.

وكانت الحكومة الفرنسية قد عبّأت 80 ألفاً من عناصر الأمن، فيما هدّد كريستوف كاستانير، وزير الداخلية، برد قوي على العنف. ورغم ذلك، شهدت شوارع باريس كرا وفرا بين المتظاهرين وقوات الأمن، وقالت مصادر إن بعض المحتجّين رشقوا رجال الشرطة الفرنسية بالحجارة.

وقد اعتقلت الشرطة الفرنسية بعض المتظاهرين قرب قوس النصر، في محاولة لمنع الاحتجاجات من الوصول إلى شارع الشانزليزي.

وطوال الأسبوع، أطلقت مجموعات دعوات عبر الإنترنت إلى احتجاجات حاشدة في “لو بورجي”، لكن شرطة باريس قالت إنها لن تتخلى عن حذرها وتأهبها، خصوصا حول المباني الحكومية والشانزليزي، الذي كان مسرحا لأعمال شغب متكررة في الاحتجاجات السابقة.

ومن جانبها، تسعى حركة “السترات الصفراء” إلى إعطاء زخَم جديد للاحتجاجات، التي تراجعت حدتها مع نهاية السنة الماضية. لكن نجاح الحركة في حشد نحو 50 ألف شخص في الشوارع أول أمس السبت أعطى الحركة نفَسا جديدا، رغم “التنازلات” التي كان قد قدّمها الرئيس إيمانويل ماكرون، والتي نجحت نسبيا في تخفيف حدة الاحتجاجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *