م.س

تفاعلا مع احتجاجات التجار التي ذهبت الدخول في إضرابات ضد نظام رقمنة الفواتير، دعا المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة عزيز أخنوش، أمس الجمعة من الناظور، حكومة سعد الدين العثماني، إلى إجراء التعديلات اللازمة وبشكل عاجل على مدونة الضرائب ومدونة الجمارك قصد تصحيح هذا الوضع.

وفي هذا الإطار، قال بيان صادر عن المكتب السياسي لحزب الأحرار، توصلت صحيفة  “le12.ma” بنسخة منه، إنه “علاقة بالصعوبات التي يعيشها التجار، يعتبر المكتب السياسي أن مصدر هذه المشاكل هي حصيلة لمسلسل إجراءات تم اعتمادها من قبل الحكومة السابقة في قانون المالية 2014، حيث تم توسيع صلاحيات المراقبة لأعوان الجمارك لتمتد على الطرقات عوض الإقتصار على النقط الحدودية كما كان معمولا به سابقا”.

وأضاف إخوان إخنوش، “أن مسلسل التراجعات التي طالت هذه الفئة، إستمر عبر الإجراءات التي أقرتها الحكومة في قانون المالية لسنة 2018 والمتمثلة أساسا في اعتماد نظام رقمنة الفواتير”.

وأكدت قيادة الأحرار، أنه “بالنظر للتأثير السلبي المباشر لهذه الإجراءات التي فرضت دون مشاورات مسبقة مع التجار، فإن المكتب السياسي يدعو الحكومة إلى إجراء التعديلات اللازمة وبشكل عاجل على مدونة الضرائب ومدونة الجمارك قصد تصحيح هذا الوضع”.

ويرى إخوان أخنوش، أنه، للخروج من هذا الوضع الصعب الذي يجتازه التجار، يتوجب فضلا عن تعديل مدونة الضرائب ومدونة الجمارك:” إطلاق مشاورات جديدة مع الأطراف المعنية، في جو من الإحترام والإنفتاح وتقديم بدائل إقتصادية فعالة، تخدم مصالح الاقتصاد الوطني وتخدم مصالح التجار، من خلال إقرار إصلاحات حقيقية ترضي جميع الأطراف، وتشكل إصلاحا هيكليا وإطارا قانونيا يضع حدا لهذا المشكل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *