le12.ma

وجّه المغرب رسالة إلى مجلس الأمن يندد فيها بـ”انتهاكات” و”استفزازات” جبهة البوليساريو في الصحراء المغربية، والتي قال إنها تهدد وقف إطلاق النار الساري.

وأرفق المغرب رسالته إلى المنتظم الدولي بصور شاجباً تنظيم البوليساريو، في 6 يناير الجاري، تدريبات عسكرية في منطقة “لمهيريز” وتدشينها، في اليوم التالي، مقرات إدارية في المنطقة ذاتها.

وتابعت الرسالة أن البوليساريو نشرت، في 8 يناير، عربات عسكرية في منطقة “الكركارات” العازلة. وجاء في الرسالة “تدين المملكة المغربية بشدة هذه الممارسات المزعزعة للاستقرار، والتي تهدد بشكل خطر وقف إطلاق النار”.

وجاء في الرسالة أيضا أن “المغرب يدعو مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة (المحلية) إلى إدانة هذه الانتهاكات ومطالبة البوليساريو بوقفها فورا وتنفيذ تعهّداتها واحترام قرارات مجلس الأمن”.

وكان قد تقرّرَ إجراء مشاورات مغلقة حول الصحراء في مجلس الأمن يوم 29 يناير الجاري. وسيبحث الاجتماع على الخصوص استئناف المباحثات متعددة الأطراف (المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا) برعاية الأمم المتحدة، والتي بدأت في دجنبر في جنيف.

وتعهدت أطراف الاجتماع، خلال الجولة الأولى في بداية دجنبر، وهي الأولى منذ 2012، مجددا في بداية 2019 بمتابعة المباحثات، لكنْ بدون تحديد تاريخ ومكان الاجتماع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *