le12.ma -ومع

تُوّجت، أمس الأربعاء في الرباط، خمس باحثات مغاربيات في إطار الدورة الخامسة لبرنامج “من أجل النساء والعلم”، في دورته الخامسة.

وحصلت الباحثتان المغربيتين حسناء الشعبي وهدى تيمورية، إلى جانب ألفة بن بريك وزهرة دوافلي من تونس، وليلى الزايدي من الجزائر، على منحة بقيمة 10 آلاف أورو، في إطار هذا البرنامج، الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة وإحدى الشركات العالمية لمنتجات التجميل.

وقد شاركت هدى تيمورية، من كلية العلوم في الرباط، بمشروع بحث يندرج في إطار رؤية “مخطط المغرب الأخضر”، سيسهم في إعداد تقنيات وقواعد معطيات مهمة من أجل معالجة النفايات المعدنية والصناعية على المستويين الوطني والدولي.

أما حسناء الشعبي، من جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، فتقدّمت بمشروع يتعلق بتحسين المنظومة التربوية المغربية من خلال بلورة نموذج خاص ومقاربة أكثر ابتكارا تقوم على تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم.

وقال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في تصريح للصحافة، إن هذه الدورة تشكل مناسبة للاحتفال بمرور 20 سنة على إطلاق برنامج “من أجل النساء والعلم”، مضيفا أن هذا البرنامج يندرج في إطار دعم المرأة الباحثة لتتمكن من التقدم في أبحاثها والحصول على مراكز للمسؤولية.

في خضمّ ذلك، تم خلال حفل تسليم الجوائز التوقيع على ميثاق “أنصار النساء من الذكور في مجال العلوم”، الذي أطلق في باريس في مارس 2018 بهدف “الإسهام في علم أكثر توازنا من حيث تمثيلية النوع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *