le12.ma -ومع

اختارت المجلة اللندنية للأعمال المالية والدولية The Banker”عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أحسن بنكيّ مركزي في إفريقيا لسنة 2019.

وقالت المجلة، التي تنتمي إلى مجموعة “فينانشل تايمز”، إنها اختارت والي بنك المغرب لـ”نهجه سياسة نقدية ساهمت في الدفع بالنمو الاقتصادي في المغرب”. وكتبت المجلة أن “القطاع البنكي في المغرب تعزز، في جزء كبير منه، بفضل مبادرات البنك المركزي وواليه عبد اللطيف الجواهري”.

كما أبرزت المجلة الإنجازات التي حققها البنك المركزي المغربي، ومنها “الانتقال الناجح إلى نظام الصرف المرن، وانخفاض الديون المستحَقة -لأول مرة منذ 2010- إطلاق الأداء عبر الهاتف المحمول، والتحكم في التضخم في متوسط 1،5% خلال السنوات العشر الأخيرة”.

ووضحت المصدر ذاته أن الاقتصاد المغربي ظل قويا بالرغم من التحديات والصعوبات التي واجهها، عقب “انعكاسات جفاف شديد على النمو الاقتصاد في 2016، والذي لم يتجاوز معدله 1،2%”، مضيفا أن تحسن الأحوال الجوية عزز الآفاق العامة للبلاد سنة 2017 عندما ارتفع الناتج الداخلي الخام بـ4,4%.

وتابعت المجلة أن أرقام بنك المغرب راهنت على نمو بمعدل 3,5% في 2018، قبل توقع انخفاضها بشكل طفيف إلى 3،3,1% في 2019، مشيرة إلى أن القطاع البنكي للبلاد تعزز في جزء كبير منه في هذه الظروف بفضل مبادرات بنك المغرب وواليه عبد اللطيف الجوهري.

وتُكرّم جائزة أفضل بنكيّ مركزي للسنة محافظي البنوك “الذين نجحوا في تحفيز النمو واستقرار اقتصاداتهم”.

ويجد تتويج عبد اللطيف الجواهري، على الصعيد الإفريقي، تفسيره أيضا في الجهود المبذولة في مجال مراقبة وتعزيز متانة القطاع البنكي المحلي.

وخلصت المجلة كذلك إلى أن البنك المركزي يعمل على تحرير العملة المغربية التي ستكون مرتبطة بسلة عملات تضم 60% من الأورو و40% من الدولار الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *